انعقاد دورة تدريبية لمدرسي فصول كونفوشيوس بولاية أريزونا

المصدر    فصول كونفوشيوس بولاية أريزونا الوقت    2011-11-17 15:47:14 
 

في 4/3/2011م تم انعقاد الدورة الثالثة لتدريب مدرسي فصول كونفوشيوس بولاية أريزونا في فصول كونفوشيوس بمدرسة دوشان. إن الدورة التدريبية لهذه المرة كانت برعاية كل من معهد كونفوشيوس بجامعة أريزونا (أزو)و المجمع الدراسي كايف كريك و المجمع الدراسي دير فالي. وقد شارك في هذه الدورة كل من فصول كونفوشيوس بالمدرستين الابتدائيتين دوشان و ماتيجينغ و مدرستي زوان شهكو و ويلان فنغ والمعهد الثانوي شياو شهشي. هذا وقد شارك حوالي 12 مدرس لغة صينية في فصول كونفوشيوس. وكان معهد كونفوشيوس بجامعة أريزونا قد قام بتحضير مأدبة الفطور والغداء للمدرسين المشاركين.

وانطلقت الدورة التدريبية على الساعة العاشرة صباحاً. وقد بدأت مديرة مشاريع اللغة الصينية من المجمع الدراسي كايف كريك السيدة كرستينا لاداس بالحديث، وقامت بتقديم نظام موديل وتعريفه للحاضرين. إن هذا النظام يقدم لمدرسي فصول كونفوشيوس منبر نقاش مع بعضهم البعض عبر الانترنت. حيث أن المدرسين يمكنهم تحويل المعلومات الخاصة بالدرس والخطوط العريضة للتدريس إلى ذلك المنبر، ومن خلاله تتم عملية النقاش و تبادل الآراء. وبعد كل ذلك جاء دور المدرّسة شيوي في معهد كونفوشيوس بولاية أريزونا والتي قامت باستخدام الطريقة القديمة والجديدة لتقود المدرسين إلى إلقاء نظرة من جديد على التصميم الخلفي(Backward Design)، وذلك لتعلمهم كيفية الاعتماد على مستوى الطالب لتحديد المادة الدراسية و معالجتها. هذا وقد قامت أيضاً مديرة مشاريع الللغة الصينية من المجمع الدراسي دير فالي السيدة سكوت لورانس بتقديم كيفية المزج بين التقييم التكويني والتقييم الذاتي في التدريس، وقدمت تمارين كثيرة حول ذلك للمدرسين. وبعد ذلك كانت المديرة كريستينا قد ركزت على الهدف الأول من تعليم اللغة الأجنبية ألا وهو الاتصال، وأعطت أمثلة عديدة للمدرسين لكي يحللوها و يحكموا بينها.

وخلال الفترة المسائية للدورة التدريبية، قام المدرسون القادمون من فصول كونفوشيوس بتحضير حصة غنية تحت عنوان " الأنشطة التعليمية المتركزة على الطلبة"، ليتبادلوا فيها خبرات الأنشطة التعلمية المفضلة لدى طلبتهم مع المدرسين اللآخرين. هذا وقد قام المدرسون باستغلال المعلومات التي تبادلوها في ذلك اليوم في تعديل خطط التدريس وتبادل الأفكار حولها. وفي النهاية، تم عقد جلسة حوارية لمناقشة الترتيبات و الخطط التعليمية.

وقد رفعت هذه الدورة التدريبية المعرفة لتدريس اللغة الصينية لغير ناطقين بها لدى المدرسين، وعرّفتهم كيفية تطبيق المعارف النظرية على أرض الواقع، وجعلتهم مناقشة الطرق التعليمية القديمة وتنقيحها. فبمشاركة المدرسين، تم تعلم الأنشطة التي تتركز على الطلاب في الفصل ومعرفة تطبيقها أثناء التدريس.

بعد انتهاء الدورة التدريبية، قام المدرسون بعرض معرفتهم لاستعمال نظام موديل لكي يستمروا في إجراء المناقشات العلمية و تبادل الآراء و تحسين مستوى التدريس لديهم . سيتم انعقاد الدورة التدريبية للمدرسين في المرة القادمة في أواخر شهر ابريل أو بداية شهر مايو.

صورة جماعية لمدرسي فصول كونفوشيوس الست(فصول كونفوشيوس بالمدرستين الابتدائيتين دوشان و ماتيجينغ و مدرستي زوان شهكو و ويلان فنغ والمعهد الثانوي شياو شهشي) و جميع العاملين بمعهد كونفوشيوس

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes