ندوة" الربط بين التعليم و اختبار HSK" بباريس لعام 2011

المصدر     معهد كونفوشيوس بالمركز الثقافي الصيني بباريس الوقت    2011-11-17 16:55:03 
 


صورة جماعية مع الأعضاء المشاركين في المؤتمر

عُقد لأول مرة في المركز الثقافي الصيني بباريس"مؤتمر الربط بين التعليم واختبار مستوى اللغة الصينية" لمعهد كونفوشيوس بباريس في صباح اليوم الحادي عشر من شهر مارس لعام 2011 ، وذلك بالتنظيم بين مركز الاختبارات والمنح التابع لمكتب هان بان ومعهد كونفوشيوس بالمركز الثقافي الصيني بباريس. وحضر هذه الندوة كل من تشانغ هوي جيون المسؤول الرسمي عن مركز الاختبارات والمنح التابع لمكتب هان بان وتشيان تشه آن مدير معهد كونفوشيوس في جامعة باريس السابعة وهان شو يان المسؤول عن المشروعات الصينية في جامعة باريس العاشرة ويانغ شياو جين مدير معهد كونفوشيوس فى هذه الجامعة وتشن شياو باو نائب مدير فصول كونفوشيوس لصفيحة أوربا تايمز وجو مينغ المسؤول عن شؤون التدريس في معهد كونفوشيوس بالمركز الثقافي الصيني بباريس بالإضافة إلى أكثر من عشرة مدرسين من القائمين بالتدريس وأعمال اختبار مستوى اللغة الصينية.

وفي أثناء المؤتمر قدَّم تشانغ هوي جيون مسؤول مكتب هان بان تعريفا بخطوات تطوير اختبارHSK الجديد واختبارYCTالجديد واختبارBCT والظروف المتعقلة بالاختبارت، والأفكار والإطارات التوجيهية المقترحة، والفرق بين اختبارات HSK وYCT القديمة والجديدة ، وخاصة لنشر التحول في الأفكار التوجيهية لمكتب هان بان تجاه اختبارات مستوى اللغة الصينية للأجانب والتأكيد على هذه الأفكار، أي اتجاه الإصلاح الجديد الذي يتمثل في التحول من "الفصل بين التعليم والاختبار" والتركيز على البنية النحوية في الماضي والانتقال إلى "الربط بين التعليم والاختبار" والتركيز على السياق اللغوي حاليا. ومواجهة الوضع الراهن لسوق تعليم اللغة الصينية للأجانب الذي مازال يخلو من مادة تدريسية مساعدة موحدة لاختبارات مستوى اللغة الصينية ولمعالجة التفكك وعدم توافر نقاط موحدة للتدريس لدى مدرسي اختبارات مستوى اللغة الصينية في كافة معاهد كونفوشيوس، حيث انتهز ممثل مكتب هان بان هذه الفرصة لمناقشة استراتيجية الربط بين التعليم والاختبار مع الأعضاء المشاركين في هذا المؤتمر. وفي النهاية قدَّم تشانغ هوي جيون مسؤول مكتب هان بان شرحا تفصيليا لاختبارBCT، وحيث أن هذه النوعية من الاختبارات ذات طابع خاص، لذلك فإن الترويج لهذا الاختبار يتطلب مزيد من التعاون والتناقش مع مسؤولي معاهد كونفوشيوس.

وألقي كل من ممثلي معاهد كونفوشيوس المشاركين في الندوة كلمات كل على انفراد. حيث قدَّم كل منهم في البداية أحوال تطور معهد كونفوشيوس الذي يعمل فيه، و تبادلوا أثناء المؤتمر خبرات تنظيم اختبارات مستوى اللغة الصينية والتدريب عليها، كما قدموا مقترحاتهم وآرائهم تجاه الفكر التوجيهي لـ"الربط بين التعليم والاختبار" الذي يتبناه مكتب هان بان. ونظرا لاختلاف أوضاع كل معهد من معاهد كونفوشيوس، تقدموا باقتراحات ومتطلبات متباينة فيما يتعلق بالاصلاحات المرتبطة بالتقديم للاختبار وموعده والتسجيل عن طريق الانترنت ومتطلبات التدريس. ولكن فيما يتعلق بالفكر التوجيهي الخاص بـ"الربط بين التعليم والاختبار" أبدى الجميع تأييدهم له، كما أبدى الجميع سلوكا ايجابيا تجاه استخدام نموذج لاختبار اللغة الصينية لتنظيم الاختبارات داخل الفصول واختبارات بدء الدراسة واختبارات مستوى اللغة الصينية لادراج الطلاب داخل الفصول. كما ناقش الممثلين الحاضرين لمعاهد كونفنوشيوس مسيرة عمل اختبارات اللغة الصينية في فرنسا ونظام توزيع منح مكتب هان بان. وفي ضوء تواجد فجوة كبيرة بين نسبة عدد المشاركين في اختبار مستوى اللغة الصينية حاليا في فرنسا وعدد الدارسين للغة الصينية، وحيث أنه تتوافر آفاق واسعة جدا للترويج العام لاختباري HSK وYCT الجديدين واختبارBCT ، كما أن آفاق التنمية في هذا المجال تدعو للتفاؤل، لذلك يتطلب الأمر مزيدا من التباحث والتناقش العملي لاختبارات مستوى اللغة الصينية ونظام المنح الدراسية لتحسين أدائها ، من أجل تعزيز تعليم اللغة الصينية في الخارج ورفع مستويات التعليم.

 

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes