اختتمت بنجاح الدورة الأولى لتدريب المناهج لمعلمين اللغة الصينية المحليين بدولة مصر العربية

المصدر    معهد كونفوشيوس بجامعه القاهرة الوقت    2011-11-18 16:53:03 
 

حضر حفل افتتاح صفوف التدريب نائب عميد جامعة القاهرة أدير جياد ( الأول من اليسار)، و لي لينخه المستشار المفوض بالسفارة الصينية لدى مصر( الثاني من اليسار)، و خووانجيه المستشار التعليمي للسفارة الصينية بمصر ( الأول من اليمين)، و زين عبيدي عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة ( الثاني من اليمين).

من 23 الى 25 يناير 2011، أقيمت بنجاح الدورة الأولى لصفوف تدريب المناهج لمعلمين اللغة الصينية المحليين بمصر. أقيمت برعايه المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس وتولى إقامتها معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة. حضر حفل الافتتاح والتخرج كل من الدكتور البروفسور أدير جياد نائب عميد جامعة القاهرة، والسيد لي لينخه المستشار المفوض بالسفارة الصينية بمصر،والدكتورالبروفسور زين عبيدي عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، والبروفسور خووانجيه المستشار التعليمي للسفارة الصينية بمصر، والسيد كانغ جانغ شينغ نائب مدير فرع وكالة أنباء شينخوا بالشرق الأوسط، وجنغ تونغخوي مسؤول الوفد الممثل لمكتب اللغة الصينية هان بان.

البروفسور لي خونغيين القادم من جامعه بكين يلقي محاضرة

في حفل الافتتاح قال كل من البروفسور أدير جياد نائب عميد جامعه القاهرة، والسيد لي لينخه المستشار المفوض بالسفارة الصينية بمصر، أن الطرفين الصيني والمصري سيواصلا تعاونهما والدعم المتبادل كالماضي، لتعزيز التطور والتحسن المتواصل لمستوى تعليم اللغة الصينية محليا. وقال السيد جنغ تونغخوي مسؤول الوفد الممثل لمكتب اللغة الصينية هان بان، أنه مع تطور تعليم اللغة الصينية أكاديميا وغيرأكاديميا في مصر، أصبحت الحاجة لمعلمين محليين ولمصادر مناهج ممتازة للغة الصينية أكثر ضرورة وأهمية، وهذه الأنشطة التدريبية هي الدورة الاولى من دورات يقيمها مكتب هان بان في مصر تحت موضوع رئيسي يدور حول المعلمين والمناهج، وسيقوم الطرفان بشن عمليات تبادل لرفع مستوى التدريس للمعلمين وتأليف المناهج واختيارها واستعمالها وغيرها من الجوانب مركزين في ذلك على ميزات واحتياجات تعليم اللغة الصينية محليا، على أمل أن يكون في ذلك فائدة تجاه رفع المستوى الشامل لتعليم اللغة الصينية في مصر.

عرض المناهج

كانت فترة هذه الدورة 3 أيام، ألقى الدروس فيها 5 خبراء في تعليم اللغة الصينية قادمين من مكتب اللغة الصينية هان بان وجامعة بكين وجامعة اللغات الأجنبية وجامعة المعلمين ببكين وغيرها من المدارس العليا، تلقى التدريب أكثر من60 شخص من مساعدين وبروفسورات ومعلمين ومساعدين معلمين مصريين للغة الصينية قادمين من جامعة القاهرة وعين شمس والأزهر وقناة السويس وغيرها من الجامعات العليا. أجرى الخبراء تعريفات شامله حول استعمال مناهج اللغة الصينية كـ"اللغة الصينية المعاصرة" و"اللغة الصينية لسور الصين العظيم" و"برنامج جديد للغة الصينية" وغيرها، وعملوا عروض مباشرة لأنماط التدريس وتصميم خطط تعليمية، وشرحوا ووضحوا استعمال " اللوحات الحائطية الصوتية لتعليم اللغة الصينية" في عمليه التعليم، وأجروا شرحا وتوضيح ومناقشة ودراسه تجاه كيفية إتقان ميزات اللغة الصينية، وتنظيم تعليم المفردات الصينية بصورة فعالة، وإدراك العلاقة بين مفاهيم المعلم وطرق وسلوك التعليم، ورفع مستوى القدرة العمليه للمعلمين أثناء تعليم اللغة الصينية في الفصول وغيرها من العديد من الجوانب.

في فترة الدورة، أجرى جميع خبراء تعليم اللغة الصينية محادثات ومناقشات عميقة وواسعة مع طلاب صفوف التدريب حول تأليف مناهج اللغة الصينية محليا، والتدريس بالوسائط المتعددة و" اللغة الصينية المعاصرة" وأوضاع استعمال المناهج الاخرى في مصر. كما جلب مكتب اللغة الصينية هان بان العديد من أطقم مناهج اللغة الصينية للمدارس والجامعات المحلية العليا، منها نصوص كتب باللغة العربية، وكتب للمعلمين، وأقراص DVD، وكتب قراءات صوتية، ولوحات حائطية صوتيه تعليمية، وبرمجيات تعليمية بالوسائط المتعددة، وكتب قراءة باللغتين الصينية والانجليزية وغيرها من مصادر المناهج، وأجريت أنشطة عرض للمناهج لفترة 3أيام.

 

ذكرى التخرج

لاقت هذه الأنشطة تقديرات جيده كبيرة من كافة الأوساط وقال كافة المشاركين أن هذه الأنشطة التي أقامها مكتب هان بان جعلت معلمين الصينية مسرورين ومتحمسين وكأنها مطر نزل في وقته بعد انتظار طويل، لم يتم فيها فقط تقديم أفضل وأحدث المناهج والصوتيات المساعدة بعملية التعليم، بل أيضا " أهدت" للجميع بروفسورات وخبراء في تعليم اللغة الصينية ذوو خبرات قوية. بعد دراسة ومناقشات متوترة استمرت ثلاثة أيام، اكتسب المتعلمين فعلا فوائد كثيرة، فسواء في مجال وسائل وطرق ومفاهيم التدريس، والتدريس العملي في الفصول، والإتقان الشامل للمناهج واستعمال معدات التعليم بالوسائط المتعددة وغيرها، أكتسب المشاركين معرفه وتقدم عميق. وعبروا عن شكرهم وتقديرهم الخالص لتمكن مكتب اللغة الصينية هان بان في إقامة هذه الدورة التدريبية لمعلمين اللغة الصينية المحليين في مصر.

 

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes