محاضرات الدورات التدريبية لمدرسي المدارس المتوسطة في ماليزيا

المصدر    معهد كونفوشيوس الوقت    2011-11-21 11:30:04 
 

الجزء الأول: محاضرات الدورات التدريبية لمدرسي المدارس المتوسطة في ماليزيا

المكان: المدرسة الثانوية الثانية التابعة لجامعة بكين للمعلمين

المدرسة الثانوية التابعة لجامعة العاصمة للمعلمين

1. بكين الجميلة

تهدف المحاضرة باعتبارها أول سلسلة المحاضرات إلى تعريف المدرسين المتدربين على طبيعة سكان بكين وتقاليدهم ومناطق جذب السياح الرئيسية، وذلك لمساعدة المدرسين على القيام في المستقبل بالاستطلاعات والزيارات إليها بأنفسهم. وتتشكل هذه المحاضرة من خمسة مواضيع صغيرة وهي تاريخ بكين والتقسيم الإداري فيها ومراكز الأنشطة الثقافية الشعبية ببكين ومتاحف بكين والبنايات المشهورة ببكين وشوارع بكين ذات الطابع الخاص. مدة المحاضرة ساعتين.

2. العادات والتقاليد الشعبية في بكين:

الهدف الرئيسي لهذه المحاضرة هو تمكين المدرسين من التعرف أكثر على العادات الشعبية في بكين والاطلاع على الحياة الشعبية بصورة طبيعية وحية واكتساب تجربة وإحساس أكثر بالثقافة البكينية ومحاولة المزج بين عناصر الحياة الشعبية الأصلية وتدريس اللغة الصينية. جوهر المحاضرة يقسم إلى جزأين رئيسين وهما العادات والتقاليد المادية و العادات والتقاليد الروحية. جزء العادات والتقاليد المادية يضم تقديم حياة سكان بكين من نواحي الملبس والأكل والسكن والتنقل لمساعدة المدرسين في التعرف أكثر على أحوال الحياة اليومية لبكين التقليدية والحديثة. أما جزء العادات والتقاليد المعنوية تتمثل أساساً في درس الأدب والثقافة والفلكلور الشعبي وأسماء الأماكن وغير ذلك للتعريف بثقافة بكين التقليدية حتى تساعد المدرسين على التعمق أكثر في فهم خصائص بكين. مدة المحاضرة 4 ساعات.

3. التدريب على الإنشاء

من أجل معالجة المشاكل التي يواجهها المدرسون في عملية تدريس مادة الإنشاء مثل" تحدي الوحدة" و"التلقائية"، تقدم هذه المحاضرة بعض الأفكار وأسلوب معالجتها، وتأمل في أن تعطي المدرسين بعض الإلهامات حول كيفية تدريس مادة الإنشاء، وتوفر فرصة للمناقشة معا حول كيفية طرح الأسئلة والقيام بالتحليل المعمق في عملية تدريس مادة الإنشاء وتشكيل أفكار وإيجاد طرق لحل المشاكل. مدة المحاضرة ساعتين.

4 المستويات الثلاثة في عملية تدريس الأعمال النثرية والشعرية القديمة

الشرح بشكل منهجي لفلسفة تدريس الأعمال النثرية والشعرية القديمة في المرحلة الثانوية وهدفه ومضامينه وطرقه. تشمل مضامين المحاضرة على: المستوى الأول "مستوى الرموز"، وهو يمثل طريقة التدريس التي تقوم بتلخيص المعلومات المختلفة الموجودة في الأعمال الأدبية القديمة في المواد التعليمية الحالية إلى نظام معارف وتعتمد على هذا احتياطي المعارف للشرح والترجمة. المستوى الثاني "مستوى الأدب" وهو يعتمد على نظريتي " الصورة الرمزية" و"التصوير الفني" وتستخدم نظريات الآداب الغربية الحديثة والمعاصرة لتذوق الصور المادية و الطبيعية والبشرية والفكرية الكامنة في الأعمال الأدبية القديمة مما يزيد إحساس الطلاب بجمالية وسحر الأعمال الأدبية القديمة. المستوى الثالث "مستوى الثقافة" وهو يتخذ التقاليد الثقافية التي وضعها كتاب "تشو يي" والمفكرون قبل أسرة تشين الملكية كمنهاج ويتخذ الأفكار الكونفشيوسية والطاوية كمحور ويتخذ حياة الأدباء القدامى كمرجع ليقوم بشرح حكمة القدامى في اتخاذ القرار بين الحياة والموت وبين الربح والخسارة وبين التقدم والتراجع وغيرها لمساعدة الطلاب على فهم تأثيرات الثقافة التقليدية على حياة الشعب الصيني مما يرفع مستوى التفكير لديهم. مدة المحاضرة ما بين 4 و6 ساعات.

5. التأمل في كلمات الأعمال الأدبية الكلاسيكية

في ضوء وجود ملاحظات غير دقيقة ومثيرة للجدل في محتويات المقالات المشتركة في المواد التعليمية في الدولتين، ترشد المتدربين إلى التساؤل والمناقشة والتحقيق، وبهذا المسار يتم توجيههم الكشف عن المشاكل وطريقة حلها. مدة المحاضرة 3 ساعات.

6. طرق تصميم عملية تدريس النصوص الكلاسيكية

شرح وتفسير بعض الخبرات والتجارب في تدريس النصوص القديمة يمكن أن يساعد على تخفيض صعوبات دراسة النصوص الكلاسيكية، ويمكنه أن يسهل الطلاب في اكتساب معرفة أكثر عن الرموز الصينية القديمة في عدة زوايا، ويساعدهم في تحقيق التقدم في تنظيم النص. بالإضافة إلى ذلك، وبعد استكمال تنظيم النص، سيتم التركيز على حل مشاكل قلة الرغبات للطلاب في دراسة النصوص القديمة، وذلك من خلال بعض الأفكار التعليمية التي تتبع عملية الإدراك من الرموز إلى الأدب وثم الثقافة وتنمي الرغبات في ذهن الطالب في الاطلاع على مغزى النصوص الكلاسيكية وثقافتها، مما يضع قاعدة صلبة وجوا جيدا للتفاعل لحل النقاط الرئيسية والصعبة في عملية التدريس ومن ثم دفع الطلاب إلى تعلم النصوص الكلاسيكية بشكل ذاتي ومساعدتهم في فهم جوهر الثقافة الصينية الكلاسيكية. مدة المحاضرة 3 ساعات.

7. تصميم عملية تدريس النثر الحديث

من خلال تحليل الخصائص الخمسة للنثر والمتمثلة في الجسد والروح، الإحساس والمنطق، الصغر والكبر، الحقيقي والافتراضي، السر والعلن، يتم تمكين المدرسين أثناء التدريب الاعتماد على تلك الخصائص في توجيه الطلاب ومساعدتهم في القراءة والكتابة. ومطالعة " بايبينغ الجميلة" و" ألوان القمر في حوض اللوتس" و"خريف العاصمة القديمة" وغيرها من المقالات الكلاسيكية بالإضافة إلى التركيز على تمرين الطالب على النثر، مما يلهم المدرسين أكثر في تدريسهم للطلاب. مدة المحاضرة ساعتين.

8. فنون تدريس مقالات التحليل

التعريف بمقاييس دروس المرحلتين الثانوية والإعدادية في الصين والمتعلقة بمتطلبات وأهداف تدريس كتابة وقراءة المقالات، وذلك يعتمد على النصوص الكلاسيكية لتقديم مفاهيم وخطى وتقنيات تعليم قراءة المقالات، ويجمع تمارين الطلاب ليقدم مفاهيم وخطى وتقنيات تعليم كتابة مقالات التحليل. مدة المحاضرة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات.

9. تدريس مطالعة القصص

يأخذ قصة أو قصتين كمثال ويركز على خصائص نصوصها لتوجيه المدرسين لبحث تدريس القصة. الموضوع الرئيسي هو فهم موضوع القصة وتحليل الشخصيات وبحث الحكاية. مدة المحاضرة 3 ساعات.

10. تصميم عملية تدريس القصائد

الصين هي بلد القصائد، والقصائد في الصين لها تاريخ طويل يعود إلى ما قبل 3000 سنة حيث أُلف "كتاب الأغاني". تتضمن القصائد الصينية محتويات متنوعة، فالقدامى قاموا بتحويل كل الذي سمعوه واستنبطوه وأحسوه إلى قصائد شعرية. ومن جيل إلى جيل تم انتشار القصائد الصينية وتطويرها إلى غاية يومنا هذا، فقد حافظت على روعتها لآلاف السنين. ومواضيع القصائد الصينية واسعة النطاق، فهي تجمع بين العديد من الصور للتعبير عن مشاعر الشعراء الفريدة. الشعراء الصينيون كثيرون و مذاهبهم متنوعة، فبعد أن زرت قاعات الشعر الصيني، يمكنك أن تتعرف على السحر الفني للقصائد الصينية الفريدة. مدة المحاضرة 3 ساعات.

11. التمتع بسحر الشعر

التمتع بسحر الشعر الصيني القديم، والتباحث معا في طريقة تدريس الشعر. كل ذلك يمكن المدرسين من التعرف أكثر على محتوى وطريقة تدريس الشعر باللغة الصينية والتعرف على المواضيع المتنوعة للشعر القديم، والتعمق في تعلّم والتعرف على الشعر القديم. الدرس الأول يتمحور حول درس نظرية تدريس الشعر وتاريخ تطوره ومعلومات عامة عنه. أما الدرس الثاني فهو يتمحور حول جمع التجارب التعليمية والتركيز على طرق تدريس شعر أسرة تانغ الملكية والكلمات الشعرية في عهد أسرة سونغ. وأخيرا الدرس الثالث وهو الذي يتمحور حول تدريس كيفية تذوق الشعر. المحاضرة تدوم 3 ساعات.

تتألف هذه المحاضرة من موضوعين وهما" المسرح الصيني الكلاسيكي" و" المسرح الصيني الحديث". وكان المسرح الصيني الكلاسيكي نضج خلال فترة يوان الملكية، وكان قد ظهر خلال تلك الفترة مجموعة من كتاب الدراما مثل قوان هان كينغ ووانغ شه فو وما جي يوان وغيرهم من الكتاب المشاهير، وأنتجوا الكثير من الأعمال الدرامية الرائعة مثل " ظلم دو آه" و" مذكرات شي شيانغ" وغيرها من الأعمال المشهورة. وقد شهد الفن المسرحي خلال فترتين مينغ وتشينغ الملكيتين تطورا كبيرا حيث أصبح المسرح الكلاسيكي أكثر قربا لعامة الشعب مما يمكننا من فهم ملامح المجتمع الصيني القديم من خلال أعمال الدراما. والمسرحيات الحديثة أظهرت مدى تأثير المسرح الغربي على المسرح الصيني ومن أبرز الأعمال تأتي مسرحية " العاصفة" للكاتب تساو ييو و" قاعة الشاي" للكاتب لاو شه وغيرهما من الأعمال والكتاب. الدراسة والتعرف علي الأعمال المسرحية يساعدنا في تعلم معارف الدراما من ناحية ومن ناحية أخرى يمكن المتدربين من الاطلاع على أهم أشكال الأوبر الصينية والفن المسرحي الصيني. مدة المحاضرة 4 ساعات.

13. عرض الأغاني الصينية الشعبية

الأغاني الشعبية هي جزأ من روح الموسيقى الصينية، فإذا تريد التعرف على الموسيقى الصينية فعليك في البداية أن تتعرف على الأغاني الشعبية. فالأغاني الشعبية هي مجموعة من الحكم التي جمّعها وغناها عامة الشعب الصيني. فالنصف الأول من هذه المحاضرة يركز على أشكال الأغاني الشعبية التي تضم أغاني العماّل وأغاني الجبال وأغاني القوارب والتي لها دور في التشجيع على العمل. أما النصف الثاني فموضوعه أغاني أهل الشمال وأغاني أهل الجنوب، ومن خلال الاستماع والغناء لهذه الأغاني يتم التعرف على أوجه الاختلاف بين أهل الجنوب والشمال للصين. تعتمد هذه المحاضرة على الاستماع والشرح للأغاني الشعبية الصينية بالإضافة إلى الغناء من قبل المدرسين والطلبة معاً. مدة المحاضرة 3 ساعات.

14. الفنون التقليدية الصينية

تقوم هذه المحاضرة بتحليل أشكال الفنون الصينية التقليدية، بما أن ساعات المحاضرة قليلة فإن موضوع المحاضرة سيركز على تعريف المدرسين أثناء التدريب ببعض الأشكال من أشكال الفن الصيني كالمنزل الصيني التقليدي المعروف باسم" صه خه يوان" والحدائق الصينية والزخرفات الميمونة التقليدية الصينية". وهدف المحاضرة هو تمكين المدرسين من الإحساس بنقاء وجمال الفن الصيني والتعرف أكثر على العلاقة الوثيقة بين الفن والثقافة الصينية التقليدية. مدة المحاضرة 3 ساعات.

الجزء الثاني: محاضرات الدورات التدريبية لمدرسي المدارس الابتدائية في ماليزيا

أولا: المدرسة الابتدائية الأولى بمنطقة جونغ كوان تسون ببكين

وفق الخصائص الذاتية لمدرسي المدارس الابتدائية في ماليزيا تقدم المحاضرة تدريبات على المعارف والمهارات للغة الصينية وطرق تدريسها والثقافة والتاريخ الصيني. التدريب يتم بواسطة المشرفين حيث تقدم المدرسة مدرسين متميزين للقيام بالإشراف والتوجيه بشكل وجه لوجه من أجل إرضاء كل المتطلبات الدراسية لجميع المدرسين وتوفير عمليات تدريبية خاصة.

1.1. التدريب على النطق

وفق خصائص النطق المختلفة للغة الصينية في ماليزيا باختلاف القوميات تقدم المحاضرة التدريبات على النطق وجها لوجه وتدريس الطريقة المثلى والصائبة للنطق مما يمكن المدرسين المشاركين من اكتساب القدرة على تمييز وتصحيح بعض صوتيات صعبة لـ"بينيين" وكذلك معرفة بعض الخصائص لنطق سكان بكين.

1.2. التدريب على التعبير

تحليل التعبير الخاطئ الشائع وإيجاد كيفية ظهور الأخطاء، كل هذا يمكن المدرسين المشاركين في التدريب من التعبير باللغة الصينية بشكل صحيح وسلس وجميل ومختصر وصحيح لغوياً أثناء شرح وجهة أراءهم والتعليق على أراء الآخرين.

1.3. التدريب على القراءة

تدريس الطرق والتقنيات الأساسية لقراءة وفهم المقالات باللغة الصينية الحديثة، وتقديم تدريبات معمقة على قراءة النصوص الكلاسيكية والقصائد الشعرية الصينية القديمة نظرا لقدرة المدرسين الماليزيين القوية على القراءة.

1.4. أحدث تطورات اللغة الصينية

تعريف التطورات الجديدة للغة الصينية، وعرض الطرق الحديثة في تدريس اللغة الصينية وأحدث تطورات الثقافة الصينية حتى تعريف الطلاب بالتطورات الجديدة للغة الصينية.

2. طرق تدريس اللغة الصينية

نظرا لأن معظم المدرسين المتدربين قد يكونون من مدرسي المدارس الابتدائية للطلاب ذوي الأصول الصينية، تقدم المحاضرة طرقا دقيقة لتدريس اللغة الصينية لرفع قدرتهم على تعليم اللغة الصينية.

2.1. تعليم "البينين"

عند تعليم الأطفال الصغار، يجب اتخاذ أساليب تعليم متنوعة، مثل عرض صور توضيحية ووضع أغنية لكل حرف واللعب باليدين أثناء تعليم الحروف، ومن خلال القطع والأشكال والأغاني الطريفة والحفظ والكتابة تتم عملية التدريس وهي الطريقة المثلي لتعليم النطق والملخصة في " علّم الأطفال وهم يلعبون".

2.2. تدريس الرموز

وفقاً لخاصية تكوين الرموز الصينية، ووفقاً للنشاط العقلي والبدني للتلاميذ، يتم استخدام طرق لغز الكلمات المتقطعة والأناشيد والقصص للمساعدة على تدريس الرموز.

2.3. تعليم القراءة

وفقا الخصائص المختلفة للتلاميذ في مختلف الأعمار، يتم وضع طرق أولية و متوسطة وعالية لتعليم القراءة وذلك يهدف إلى تنمية رغباتهم في القراءة والعادات الجيدة للقراءة.

2.4. تعليم التلاوة

هذه المادة تعتمد على الظروف الماليزية الخاصة وتختار قصائد شعرية قديمة تناسب التلاميذ الصغار، وتدرب المدرسين على كسب مهارة تعليم التلاوة.

2.5. تدريس الإنشاء

من خلال تكرار تمرين الكتابة تتشكل الحلقة الحميدة المتمثلة في "ماهر في الكتابة ومسرور بالتعبير" مما يجعل الطلاب اكتساب مستوى جيد في اللغة والقدرة المتنامية على التعبير.

3. التاريخ والثقافة الصينية

3.1. محاضرة الثقافة

تشمل هذه المحاضرة كلا من محاضرة الصناعات الصينية اليدوية التقليدية( النقش) ومحاضرة الموسيقى الصينية التقليدية( أوبرا بكين) وتشرح المعارف والمهارات الأساسية لكل من الصناعة اليدوية والموسيقى التقليدية.

3.2. محاضرات ثقافية

تتمحور هذه المحاضرة في الثقافة الشعبية وتاريخ مدينة بكين.

3.3. السياحة الثقافية

زيارة مجموعة من الأماكن المدرجة في قائمة التراث الثقافي العالمي بما فيها سور الصين العظيم والمدينة المحرمة (القصير الإمبراطوري) والمقابر الـ13 لأسرة مينغ والتجول في حدائق القصر الصيفي ويانغ مينغ يوان وبحيرة باي خاي وجبل جينغشان وغيرها للاطلاع على الثقافة الصينية عن كثب. وكذلك زيارة المركز التجاري وانغ فو جين وبوابة تيان من وميدان تيان آن من وإستاد عش الطائرة والمكعب المائي في حديقة أولمبياد عام 2008 بالإضافة إلى زيارة الأزقة بمدينة بكين لتذوق ثقافة بكين التاريخية.

الجزء الثاني:. مدرسة شينغجي الابتدائية بمنطقة بوكو بمدينة نانجين

1. من خلال طبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية، يتم التعرف على نظام تعليم اللغة الصينية وقيم التعليم في المرحلة الابتدائية في الصين.

1.1. التعرف على خصائص طبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية

طريقة الدراسة: دعوة المؤلفين الرئيسيين لطبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية والخبراء إلى المحاضرة لتقديم خصائص التأليف والتحرير للمواد التدريسية ومقارنتها مع المواد التدريسية الماليزية للغة الصينية وإجراء المناقشة بشأنها.

1.2. تعلم طرق التدريس لطبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية

طريقة الدراسة: مشاهدة ومتابعة عمليات التدريس لمحاضرات "البينين" والرموز والقراءة والإنشاء والشعر الكلاسيكي والقراءة خارج الدرس والدراسة العامة، بالإضافة إلى إجراء المناقشات مع مدرسي هذه المحاضرات.

1.3. تعلم طرق التقييم والاختبار لطبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية

طريقة الدراسة: زيارة استطلاعية لمدرسة شينجي للتعرف على محتويات الاختبارات وطرق التقييم وعمليات التطبيق في المراحل المختلف في المرحلة الابتدائية.

1.4. تجربة الفصول الدراسية لطبعة مقاطعة جيانغسو من المواد التدريسية

طريقة الدراسة: إقامة عمل توأمة بين المتدربين ومدرسي مدرسة شينجي الابتدائية ليتعاونوا في تحضير المحاضرات والتعمق في الفصول الدراسية للمدرسة الابتدائية مما جعل المتدربين يتعرفون على اختلاف عمليات التدريس من خلال المشاركة في الفصول الدراسية.

1.5. المناقشة مع خبراء تدريس اللغة الصينية في الصين وتجربة أنماط مختلفة من التدريس

طريقة الدراسة: مشاهدة ومتابعة محاضرات المدرسين البارزين الصينيين والقيام بالمناقشة وتبادل الآراء وجها لوجه.

2. تعلم جوهر الأفكار التربوية لرجل التعليم الشعبي العظيم تاو شين جي عن طريق مدرسة شينجي الابتدائية.

2.1. التعرف على مسار تطور مدرسة شينجي على مدى نحو 30 سنة

طريقة الدراسة: زيارة مدرسة شينجي الابتدائية والاطلاع على ثقافة المدرسة وأهمية فكر شينجي في التعليم الصيني.

2.2. التعرف المعمق على السيد تاو شينجي والاطلاع على أفكاره التربوية

طريقة الدراسة: تنظيم رحلة للمتدربين إلى القاعة التذكارية لتاو شين جي في مدينة ناننجين والاطلاع على أفكار تاو شين جي بالإضافة إلى زيارة قبره.

2.3. التجربة المعمقة للثقافة الصينية الثرية من خلال التعرف على مدينة نانجين التي كانت العاصمة لست أسر ملكية في التاريخ.

3.1. تعلم المهارات الثقافية في مدينة نانجين: لعبة ديا بولو والخط وقبضة التايجي والألعاب التقليدية وغيرها لتذوق سحر الثقافة الصينية.

طريقة التدريس: دعوة مدرسين إخصائيين لتدريس المهارات.

3.2. البحث عن جذور الثقافة الصينية في الأسر الملكية الست

الفيلسوف كونفوشيوس -- ثقافة الحب والتسامح ( معبد كونفوشيوس وقوارب رسومات تشين هواي والتجول ليلا في المدينة القديمة)

شيانغ يو – ثقافة مملكتي تشو وهان (معبد الملك على جانب نهر وو حيث يستذكرون ثقافة تشو وهان الجليلة)

جو يوان جانغ -- ثقافة أسرة مينغ (ضريح مين شياو وهي إحدى مواقع التراث الثقافي العالمي)

الكاتب تساو شيو تشين -- "حلم القصور الحمراء" ( المقر القديم لتساو لاي تشين وو لان تان)

الكاتب وو جينغ زه -- " السجلات التاريخية غير الرسمية لمثقفي كونفوشيوس" (معهد جيانغ نان التعليمي حيث يتعرفون على تغيرات نظام الامتحانات الإمبراطورية)

طريقة الدراسة: الزيارة والاستطلاع

3.3. الثقافة الحضرية الحديثة

مدينة الإخاء العام – زيارة ضريج جونغ شان والاقتراب من صن يات سين

مدينة الازدهار – التجول في منطقة شين جيا كو ومختلف المكاتب للتمتع بمتعة التسوق

طريقة الدراسة: الزيارة والاستطلاع

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes