إقامة مراسم توزيع جوائز «نور الصين – اختيار شخصيات نشر ثقافة الصين للعام»
المقر العام لمعهد كونفوشيوس يحصد الجائزة الجماعية الفخرية الوحيدة

  • [المصدر]     
  • [الوقت]    2013-01-14 14:18:32 
 


نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب في دورتيه التاسعة والعاشرة ورئيس الجمعية العلمية لتدريس اللغة الصينية في العالم السيد شو جيالو يسلّم مقر معهد كونفوشيوس الجائزة الجماعية


السيدة/ شو لين السكرتير التنفيذي للمقر العام لمعهد كونفوشيوس ومدير مكتب اللغة الصينية الوطني في أثناء لقاء بمراسم توزيع الجوائز


مشهد من مراسم توزيع الجوائز

أقيمت يوم 11 يناير مراسم توزيع جائزة «نور الصين – اختيار شخصيات نشر ثقافة الصين للعام» في دورتها الأولى وذلك في تليفزيون الصين المركزي، وحصل المقر العام لمعهد كونفوشيوس على الجائزة الجماعية الفخرية الوحيدة لهذه الدورة.

وقد أقيمت أنشطة الترشيح بالتعاون بين وزارة الثقافة، مكتب الإعلام بمجلس الوزراء، مكتب شئون المغتربين بمجلس الوزراء، الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون والسينما بالدولة وتليفزيون الصين المركزي، وتهدف إلى الثناء على الشخصيات والمجموعات التي تقدّم إسهامات كبيرة لنشر ثقافة الصين. منذ بداية انطلاق النشاط في عام 2012، جذب اهتمام كبير داخل الصين وخارجها، وكان المرشحون من اختيار وسائل إعلام تليفزيون الدولة والمتخصصين المشهورين والسفارات والقنصليات بالخارج.

وفي النهاية وقع الاختيار لينال الجائزة 10 أفراد ومجموعة واحدة، فالحاصلون على جائزة الأفراد جميعهم شخصيات شهيرة قدّمت إسهامات هامة في مجال نشر ثقافة الصين، ويضمون الكاتب مو يان الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، واللاعب ياو مينغ سفير ثقافة الصين الشهير على مستوى العالم وغيرهما. وقد حصل المقر العام لمعهد كونفوشيوس على الجائزة الجماعية الشرفية نظير النتائج البارزة التي حققها في الدعاية للغة الصينية ونشر ثقافة الصين على نطاق العالم.

مع تطور اقتصاد الصين وتوسع التبادل الدولي يومًا بعد الآخر، تزايد بشكل ملح احتياج الدول المختلفة بالعالم لدراسة اللغة الصينية. في عام 2004، بدأت الصين تبحث عن إنشاء هيئة تعليمية غير متربحة هدفها تدريس اللغة الصينية ونشر ثقافة الصين— معهد كونفوشيوس. وقد أقام المقر العام لمعهد كونفوشيوس حتى يومنا هذا 400 معهد كونفوشيوس وما يزيد عن 500 فصل كونفوشيوس في 108 دولة ومنطقة. ويصل عدد الطلبة المسجلين في عام 2012 في معهد كونفوشيوس بالدول المختلفة إلى 650 ألف طالب. فمعهد كونفوشيوس يعمل على دفع "حُمَّى اللغة الصينية" في نطاق العالم. كما تجاوز عدد الأجانب الدارسين للغة الصينية حاليًا 50 مليون شخص.

لقد أصبح معهد كونفوشيوس منصة شاملة للتبادل الثقافي تتجاوز كل حالات الوعي وتقوم بربط العالم، ولقيت الترحيب والثناء على نطاق واسع في المجتمع الدولي، حيث أطلقت عليها «جريدة نيويورك تايمز» و«مجلة تايم» الأمريكيتان و«إيكونوميست» البريطانية و«لوموند» الفرنسية وغيرها من وسائل الإعلام الرئيسية خارج الصين "أفضل وأجمل منتج تصدير صيني حتى اليوم".

تذاع مراسم توزيع الجوائز لأول مرة في الساعة 20:10 يوم 17 يناير على قناة التليفزيون المركزي الأولى (CCTV-1)، وتعاد إذاعته في الساعة 20:00 يوم 18 يناير على قناة التليفزيون المركزي الرابعة (CCTV-4).

إدخال فيديو: التعريف بالمقر العام لمعهد كونفوشيوس في أنشطة «نور الصين – اختيار شخصيات نشر ثقافة الصين للعام»

 
Términos Clave:

Informaciones Correspondientes