معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده ومدرسة تطوير المعرفة العامة تشاركان في تدريب المعلمين لأول مرة

المصدر     الوقت    2013-06-06 09:59:03 
 

في بعد ظهر يوم الرابع من شهر يونيو، ترأست سونغ دونغ بينغ مديرة مدرسة تطوير المعرفة العامة Phadonglit Wittaya Schoolجميع المعلمين، و من بينهم أربعة معلمين محليين، وستة معلمين متطوعين وثلاثة معلمين صينين في الزيارة إلى معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده تشاوبا يا الملكية ، لعمل تدريب مشترك مع إثنى عشر معلما بمعهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده. وكانت المرة الأولى لكلا الجانبين لتنفيذ سلسله من أنشطة تدريب المعلمين.

كانت المحاضرة الأولى في التدريب بعنوان "كيف يكون معلما جيدا". وقام بإلقاء المحاضرات كل من ون شيانغ يو عميدة معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده و سونغ دونغ بينغ مديرة مدرسة تطوير المعرفة العامة. وأكدت العميدة ون، على "قضايا التعليم الثلاثة"--المعلم ،طرق التعليم والمواد التعليمية، حيث يعد دور المعلم هو الأبرز.

إن المعلم الجيد الذى يقوم بتدريس اللغة الصينية لغير الناطقين لها هو الذى يستطيع تدريس الطلاب في فترة زمنية قصيرة، ويحوز أيضا على حب وإحترام الطلاب؛  ويساعد الطلاب على تطوير حبهم للمعلم وحبهم للغة الصينية، وبالتالى حبهم للثقافة الصينية.

عند الحديث عن كيفية كون معلم اللغة الصينية الجيد، قامت العميدة ون شيانغ يوى  بتلخيص أربعين عاما من خبرات تدريس اللغة الصينية، ومرورا بذكر الأمثلة الواقعية، وقد قامت بالتحليل الدقيق للمشاكل المعتادة في قاعة المحاضرات ومنها المهارات الأساسية في التدريس والعلاقات بين المعلم والتلميذ والتدريب على المحاضرات والأسئلة والأجوبة في قاعة المحاضرات وتعديل المحاضرات. ومن أجل مساعدة المعلمين الجدد،  وأعطت معيارين لقياس سلوك المعلم وهما المؤشر الفني والمؤشر العاطفي. كما قامت المديرة سونغ دونغ بينغ بالشرح الوافي عن تدريس اللغة الصينية في تايلاند.

تحدثت المديرة سونغ عن صناعة المعلم الجيد، حيث حب الطلاب، الثقة بالنفس، تحديد الأهداف وممارسة العمل بدقة، التعمق بجدية في التدريس. بالإضافة إلى ذلك، قامت بتعريف  الظروف الرئيسية لتوسيع وتطوير اللغة الصينية في تايلاند وبعض المشاكل التى يجب أخذها بعين الإعتبار في عملية التدريس بتايلاند.

بعد انتهاء العميدة ون شيانغ يوى والمديرة سونغ دونغ بينغ من إلقاء المحاضرة الرائعة، قام الحاضرون بالمناقشة الحارة حول كيفية كون المعلم الجيد. حيث شعر الجميع بالفائدة سواء كانوا من المعلمين المبتدئين أو المعلمين المتخصصين. وقام المعلم المبعوث حكوميا وانغ وي أيضا بشرح تجاربه الخاصة في تدريس اللغة الصينية لعشرات السنوات،  واستفاد المعلمون من تجاربه، وزادت معرفتهم بمهنة المعلم، حيث عبروا عن ضرورة الاجتهاد في الدراسة، وإغناء النفس، حتى يكونوا المعلم الجيد لتدريس اللغة الصينية.

تعد مدرسة تطوير المعرفة العامة أحدى أماكن التدريس بمعهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده، حيث تحافظ دائما على علاقات التعاون مع معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده. و منذ أن وقع الجانبان إتفاقيات التعاون والصداقة في شهر يونيو لعام 2012، قام معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده بإرسال المعلمين أسبوعيا إلى مدرسة تطوير المعرفة العامة، لتعلم الرقص الصينى،الخط، العقدة الصينية، قص الورق وغيرها من فصول الثقافة الصينية التقليدية. حيث عبر جميع الطلاب والمعلمين بمدرسة تطوير المعرفة العامة عن الحب الشديد لطرق التدريس الممتعة وحيوية المعلمين في معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده. وكانت هذة الدورة التدريبية للمعلمين محاولة جديدة للتعاون والتبادل بين الجانبين، حيث يتبادل الطرفان فيما بينهما نقاط القوة لسد نقاط الضعف، وتقوية نظريات التعاون والتبادل.

كانت هذه المرة من الدورات التدريبية للمعلمين هى إحدى سلسلات التدريب، حيث قام البروفيسور وانغ ووى من معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده بضرب أمثله على طرق السؤال والإجابة كطريقة للتدريس، وتعمق في شرح طرق ونظريات تدريس اللغة الثانية، ودمجها مع أمثلة تطبيقية محددة للتدريس. وقد ركز المعلمين بمعهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده أثناء الدورة التدريبية على تعميم مبادئ التخصص والمهنية، ورفع الكفاءة والقدرة لمعلمى اللغة الصينية، والسعى للوصول إلى خطوة جديدة في التعاون بين الجانبان تقوم على رفع مستوى تدريس اللغة الصينية.

تعتبر الدورات التدريبية للمعلمين هى إحدا الخصائص التعليمية بمعهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده، ودائما ماتحوز على التقييم الجيد من كل طوائف المجتمع. في مجال تدريب المعلمين، قام معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده بدور ريادى وكامل في هذا الصدد، ويرجع ذلك لما لديه من خبرات نفيسة غنية. وعبرت عميدة المعهد وون شيانغ يوى، أن معهد كونفوشيوس بجامعة مان سونغ ده يقوم بابتكار كل ماهو جديد في طرق التدريس الحديثة، وتوسيع المضمون التعليمى، وإثراء أشكال التدريس، وإنشاء مركز تعليمى متميز لمعلمى اللغة الصينية بتايلاند.


温象羽院长结合实例讲解汉语课堂中常见问题


宋冬平校长讲解汉语教师应具备的基本素质


培知公学教师与曼松德孔院教师培训后合影

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes