محاضرة "النباتات الصينية" -- مشروع الحديقة الصينية التي يتبناها معهد كونفوشيوس بجامعة بانجور

المصدر     الوقت    2014-04-24 16:55:31 
 

عُقدت محاضرة فريدة للنباتات الصينية في يوم 4 إبريل عام 2014 بحديقة تريبورث (Treborth) أكبر الحدائق في ويلز. وتُعتبر هذه المحاضرة من الإعدادات المسبقة لإقامة الحديقة الصينية التابعة لمعهد كونفوشيوس. حيث أُقيمت بالتعاون بين معهد كونفوشيوس ومدرسة البيئة والموارد الطبيعية والجغرافية (the School of Environment, Natural Resources and Geography، واختصارها SENRG). تُقدم المحاضرة لمحبي النباتات شرحًا لسمات النباتات الصينية، ومشروع حديقة شيـشوانغـبانـنا، تصميم النباتات بالحديقة الصينية التي ستُقام بحديقة  تريبورث (Treborth) وغيرها من الموضوعات.  

تقدمت الأستاذة/ صوفي ويليمز (Sophie Williams) بكلية البيئة والموارد الطبيعية والجغرافية بجامعة بانجور في سبتمبر من العام الماضي باقتراح إلى الأستاذة/ تشانغ لي يينغ بمعهد كونفوشيوس يتضمن إقامة حديقة صينية داخل حديقة تريبورث (Treborth). والاقتراح جاء بعد إمعان التفكير في المواطنين الانجليز الذين يعشقون الحدائق، وأن الحدائق تُعتبر مكانا هاما جدًا للتواصل الاجتماعي، وأن إقامة حديقة صينية يجعل تأثير الثقافة الصينية يحمل معاني هامة للغاية. فاستجابت الأستاذة/ تشانغ بسرعة لهذا الاقتراح، وقامت بزيارة عاجلة لحديقة تريبورث (Treborth)، وتجاذبت أطراف الحديث مع مدير الحديقة السيد/ نيجل براون (Nigel Brown) في أثناء تجولها بالحديقة.

معرفة صوفي بالصين ليست وليدة يوم أو يومين، فقد شاركت في مشروع حديقة شيـشوانغـبانـنا الذي دعمه المجلس الثقافي البريطاني، وفي كل عام تمكث فترة بحديقة شيـشوانغـبانـنا بالصين. كما قامت بدراسة عميقة للنباتات الصينية. وتُعتبر حديقة تريبورث (Treborth) الأساس التعليمي لدراسة النباتات بجامعة بانجور، وأحد وسائل الدعم لدراسة النباتات في جامعة بانجور. ستحصل الحديقة الصينية على دعم المجلس الثقافي البريطاني وغيرها من المؤسسات الوطنية والمتخصصين في النباتات الصينية في لندن وأدنبره. وتُعتبر الأستاذة/ تشانغ والسيد/ ديفيد (David) من معهد كونفوشيوس هما مستشارا الثقافة الصينية والثقافات المتعددة.

ترأست الأستاذة/ صوفي المحاضرة، بينما قدم المحاضر الأول شرحا لخصائص توزيع النباتات الصينية وسماتها. وألقت صوفي للحاضرين نبذة عن المشروعات التي شاركت فيها في شيـشوانغـبانـنا. بعد ذلك شرح سام (Sam) مُصمم الحديقة الصينية أفكارًا لتصميم الحديقة، حيث اعتمد في تصميمه على النباتات ذاتها.

طرحت الأستاذة/ تشانغ وجهة نظرها بهذا الصدد، وقالت إذا اقتصرت الحديقة الصينية على النباتات الصينية فقط، ولم توجد التصميمات الأخرى للحدائق، سيُصبح من الصعب الإحساس بأنها حديقة صينية، واقترحت أن يتم إضافة بعض الجبال الصخرية (اعتمادًا على  ثراء شمال ويلز بالموارد)، ويتم إمدادها بالمقاعد والطاولات الصخرية، ونظام سير المياه في دلو من البامبو، وصناعة المقصورات والجسور والأبواب من البامبو وغيرها من الأشياء التي لا تنفق أموال كثيرة، لكنها تُشعرك بالأجواء الصينية.

كما طرح السيد/ ديفيد (David) المدير التنفيذي لمعهد كونفوشيوس رأيه فيما يتعلق بالحديقة الصينية. وبعد ذلك قام الجميع بزيارة لموقع الحديقة الصينية  لفحص المكان على أرض الواقع، حتى يندمج التصميم أكثر بالواقع. احتوى مشروع الحديقة الصينية على سلسلة من الأنشطة، التي اشتملت على معرض النباتات الصينية، معرض الحديقة الصينية، محاضرات عن دراسة النباتات الصينية وغيرها من الأنشطة. 

说明: f8b156b8f19414b7335443
صوفي تقترح إقامة الحديقة الصينية لأول مرة، والاستجابة السريعة للأستاذة/ تشانغ، وإجراء المفاوضات مع السيد/ نيجل براون (Nigel Brown) مدير الحديقة

说明: f8b156b8f19414b7335744
صوفي تترأس محاضرة النباتات الصينية

说明: f8b156b8f19414b7335b45
مُحبو الزهور ومعلمو معهد كونفوشيوس يُشاركون في الندوة

说明: f8b156b8f19414b7336246
سام (Sam) مُصمم الحديقة يشرح وجهة نظره والأستاذة/ تشانغ ترسم له محتوى بعناصر الحديقة

说明: f8b156b8f19414b7336647
المدير التنفيذي السيد/ ديفيد (David) يُلقي كلمته

说明: f8b156b8f19414b7336b48
تفقد موقع الحديقة الصينية

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes