تأسيس أول معهد كونفوشيوس بدولة أوغندا

المصدر    汉办官网 الوقت    2014-12-22 09:32:58 
 

 

http://www.hanban.org/image/attachement/png/site2/20141223/0023aea9d4ad160310da0b.png

جانب من إزاحة الستار عن لوحة المعهد

أقيمت في 19/12 الجاري مراسم إزاحة الستار عن لوحة معهد كونفوشيوس والتي نظمها المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس ومكتب الخانبان الوطني وجامعة ماكاري الأوغندية، والذي كان بمثابة الإعلان الرسمي لتأسيس أول معهد كونفوشيوس بأوغندا. وتم تأسيس هذا المعهد بالتعاون مع جامعة شيانغ تان الصينية. وحضر حفل الافتتاح كل من السيد جاويا لي سفير الصين بأوغندا، الدكتور جانغ كه سكرتير الحزب الشيوعي الصيني بجامعة شيانغ تان، وممثل عن رئيس وزراء أوغندا، وووزير شئون الدولة بأوغندا، والسيد جورج موندو رئيس جامعة ماكارى والدكتور جون دومبا نائب رئيس الجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وممثلين عن المؤسسات الصينية بأوغندا والصينين المغتربين.

http://www.hanban.org/image/attachement/png/site2/20141223/0023aea9d4ad160310e70d.png

جانب من كلمة السفير الصيني جاو يا لي

وألقى السيد جاو سفير الصين بأوغندا عبر فيها عن تهانيه بمناسبة تأسيس معهد كونفوشيوس بجامعة ماكارى، وذكر أن العلاقات الصينية الأوغندية قد شهدت تطورا سريعا خلال السنوات الأخيرة، حيث حقق التعاون بين الجانبين نتائج طيبة فى المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات. وتماشياً مع التطوير السريع للعلاقات بين البلدين، فإن هناك تزايدا في أعداد المواطنين الأوغنديين الراغبين في دراسة اللغة الصينية. وأن تأسيس معهد كونفوشيوس بجامعة ماكارى سيكون منصة جيدة لمساعدة الشعب الأوغندي في دراسة اللغة الصينية والتعرف على الثقافة الصينية.

http://www.hanban.org/image/attachement/png/site2/20141223/0023aea9d4ad160310ef0f.png

جانب من الاحتفال

وقدر الدكتور جانغ كه في كلمته النجاح الذي حققه التعاون بين جامعة شيانغ تان وجامعة ماكارى ضمن برنامج 20+ 20 للتعاون الجامعي بين الصين وإفريقيا، ومشيرا إلى أن تأسيس معهد كونفوشيوس بالتعاون بين الجامعتين يعد نقطة جديدة في إطار التعاون فيما بينهما، وأن الجامعتين سوف تواصلا بذل الجهود لإكمال تأسيس معهد كونفوشيوس. وقرأ السيد تشوماومينغ المستشار السياسي بالسفارة الصينية كلمة السيدة شيولين مديرة مكتب الخانبان الوطني، والتي عبرت فيها عن التهنئة بمناسبة تأسيس معهد كونفوشيوس.

كما ألقى السيد إدوارد كيوانكو وزير الشئون المحلية الأوغندية كلمة بالنيابة عن نائب رئيس الوزراء الأوغندي، عبر فيها عن تهانيه بمناسبة إزاحة الستار عن معهد كونفوشيوس. وعبر عن تشجيعه للشباب الأوغنديين لدراسة اللغة الصينية والتعرف على الثقافة الصينية، من أجل الإستفادة من التجربة الناجحة التي حققتها التنمية الصينية.

كما عبر كل من رئيس جامعة ماكارى ونائبه فى كلمتهما عن شكرهما للدعم والمساعدات الكبيرة التي قدمها مكتب الخانبان والسفارة الصينية بأوغندا وجامعة شيانغ تان لتأسيس معهد كونفوشيوس بجامعة ماكارى، وعبرا أنهما سيبذلان كل الجهد لإكمال تأسيس معهد كونفوشيوس بالجامعة.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20141222/0023aea9d4ad1601bd2102.jpg

جانب من عرض الووشو الصيني قدمه طلاب معهد كونفوشيوس بجامعة ماكارى

وعقب انتهاء مراسم إزاحة الستار، قام عدد من طلاب معهد كونفوشيوس الأوغنديين وعدد من أبناء الجالية الصينية بأوغندا بتقديم عرض فني رائع.