رئيس جمهورية البوسنة والهرسك يزيح الستار عن معهد كونفوشيوس بجامعة البوسنة والهرسك

المصدر     الوقت    2015-03-10 14:03:21 
 

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150215/0023241e0623164a5b4614.jpg
جانب من كلمة السيد ويانوتشي رئيس جمهورية البوسنة والهرسك

المصدر: وكالة أنباء الصين الجديدة

أقيمت في 13/2 الجاري بجامعة البوسنة والهرسك مراسم إزاحة الستار عن أول معهد كونفوشيوس بجمهورية البوسنة والهرسك--- معهد كونفوشيوس بجامعة البوسنة والهرسك، وقام كل من السيد ويانوتشي رئيس جمهورية البوسنة والهرسك وتسوي جه وي سفير الصين لدى البوسنة بإزاحة الستار عن المعهد الجديد. وحضر المراسم أكثر من 100 شخص بمن فيهم مسؤولون حكوميون من البوسنة وشخصيات من مختلف فئات المجتمع وممثلون للمؤسسات الصينية البوسنية.  أرسلت السيدة شيولين مديرة مكتب الخانب كلمة تهنئة بهذه المناسبة.  يذكر أن هذا المعهد تم تاسيسه بالتعاون بين جامعة تشانغشا للعلوم والهندسة وجامعة البوسنة. 

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150215/0023241e0623164a51cf07.jpg
السيد ويانوتشي رئيس جمهورية البوسنة والهرسك (الرابع من اليمين) السيد تسوي جه وي سفير الصين لدى البوسنة (الثالث من اليمين) وغيرهم من الضيوف المشاركين فى مراسم الإفتتاح

المصدر: وكالة أنباء الصين الجديدة

وتتمتع كل من الصين والبوسنة بعلاقات صداقة طيبة، شهدت تطورا كبيرا فى العام 2014. حيث زار الرئيس ويانوتشي الصين وألتقى بالرئيس الصيني شين جين بينغ، كما ألتقى رئيسا وزراء البلدين ببلجراد، مما ساعد على تعزيز الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين، ودفع علاقات التعاون البناء بين البلدين وأرتقى بآليات التعاون الصيني الشرق أوربي إلى مرحلة جديدة. وبدأ الإنشاء الفعلي لطريق البوسنة الشمالي الجنوبي السريع الذي تقوم بإنشائه شركة لوتشياو الصينية، مما يدل على أن التنفيذ الفعلي للتعاون البناء بين البلدين قد حقق نتائج مثمرة. كما شهد التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والطاقة والإتصالات تقدما كبيرا.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150215/0023241e0623164a51e608.jpg
فرقة كورال طلاب جامعة البوسنة تؤدي النشيد الوطني للبلدين

المصدر: وكالة أنباء الصين الجديدة

ومع زيادة التبادلات الصينية البوسنية، فإنه يتبع ذلك زيادة وتطور في رغبة وحماس أبناء الشعب البوسني الراغبين في دراسة اللغة الصينية والتعرف على الثقافة الصينية، ويعد معهد كونفوشيوس نافذة مهمة لنشر الثقافة الصينية التقليدية الأصيلة. ويأتي تأسيس معهد كونفوشيوس بجامعة البوسنة كنتيجة مهمة في مجال التبادلات الإنسانية بين البلدين، والذي سوف يفتح صفحة جديدة في تاريخ التبادلات الإنسانية بين البلدين، ويكون بمثابة جسر للتقارب والتعارف بين شعبي البلدين، وسوف يلعب دوراً مهماً في دفع التبادلات الودية والتعاون البناء بين البلدين.

وأعرب الرئيس ويانوتشي في كلمته أن هناك علاقات صداقة طيبة بين البوسنة والصين، وقد شهد التعاون بين البلدين في مجالات صناعة السفن والمواصلات والبنية التحية والطاقة وغيرها من المجالات تطورا ملحوظا. وكانت هناك نتائج طيبة لمباحثاته مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في أغسطس من العام الماضي، وأن معهد كونفوشيوس سوف يكون جسرا للصداقة بين شعبي البلدين، ويساعد على دفع العلاقات البوسنية الصينية إلى آفاق جديدة.

ومن المخطط أن يبدأ معهد كونفوشيوس بجامعة البوسنة نشاطه الرسمي بتنظيم محاضرات تدريس اللغة الصينية في مارس من العام الحالي.

شبكة أخبار الصين الجديدة    بلغراد  في 13/2/2015

 

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes