معهد كونفوشيوس بجامعة هلسنكي يعقد دورة تدريب معلّمي اللغة الصينية لربيع 2015

المصدر     الوقت    2015-04-15 14:11:11 
 

عقد معهد كونفوشيوس بجامعة هلسنكي يوم 21 مارس/ آذار دورة التدريب الربيعية لمعلّمي اللغة الصينية داخل فنلندا، حيث شارك في النشاط حوالي 30 مدرسا للغة الصينية قادمين من 11 مدينة في فنلندا. وقد حضر السيد/ دِنغ لي مينغ مسئول المجموعة التعليمية بسفارة الصين في فنلندا والسيد/ لين جيان مدير الشئون القنصلية وغيرهم وأجروا محادثات مع المدرسين.

تدور الدورة التدريبية حول "التعلّم والاشتراك والمشاركة والارتقاء"، أي مساعدة الكثي من مدرسي اللغة الصينية داخل فنلندا أن يتعلّموا مفاهيم جديدة لتدريس اللغة الصينية والتجارب العملية، أن يشاركوا بتجاربهم وخبراتهم في تدريس اللغة الصينية وأن يتشاركوا المصادر والوسائل لتدريس اللغة الصينية للوصول إلى الأهداف من الارتقاء بقدراتهم المهنية وتقنياتهم في تدريس اللغة الصينية وجودة تدريس اللغات.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150325/00367669d4f2167ca92c5a.jpg

قاو قِه مدير معهد كونفوشيوس يلقي كلمة الترحيب

تدير الدورة التدريبية السيدة/ وانغ هونغ العميد الصيني لمعهد كونفوشيوس، وألقى كلمة الترحيب السيد/ قاو قِه المدير الأجنبي للمعهد. وشرح ما يونغ شي المعلّم بجامعة لابينرانتا للتكنولوجيا تقييمًا تصنيفيًا لطريقة التدريس التوافق البنائي (Constructive Alignment) التي طرحها بيجز (Biggs) وطريقة SOLO أي بناء ناتج التعليم المراقب (Structure of the Observed Learning Outcome). حيث إنها طرق تدريس توجهها نتائج التعلم، أي أن المدرس يجب أن يعرف أي تقنية معرفية هي الأهم لمستقبل الطالب، ثم يصوغ خطة التدريس ويطبّق التدريس، ومن خلال أنشطة الدراسة ذات الصلة يبني الطلبة قدراتهم وطرقهم للدراسة، فمهمة المدرس أن يبتكر بيئة أو ظروف تلائم أنشطة تعلّم الطلبة للوصول إلى هذا الهدف.

بعد ذلك شرحت المعلّمة قاو مينغ مينغ خبيرة تدريس اللغة الصينية في معهد شرق آسيا بقسم ثقافات العالم في جامعة هلسنكي تطبيق مفاهيم التدريس المختلفة في التدريس الفعلي، وحللت التطبيقات والانعكاسات للطرق المعرفية والطرق التوجيهية وطريقة توجيه الناتج وطريقة التواصل وغيرها في أنشطة التدريس المختلفة. بعد الاستماع لمحاضرة الخبيرة، ألقى الجميع كلمات شاركوا فيها خبراتهم وتجاربهم. بعد ذلك، استخدم المعلّم يانغ يونغ المسئول الصيني عن فصل كونفوشيوس بإذاعة تامبيري إحدى حالات التدريس ليوضح استخدام الوسائط المتعددة في تدريس اللغات، مما أثار اهتمامًا كبيرًا من الجميع.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150325/00367669d4f2167ca93d5b.jpg

المعلّمة قاو مينغ مينغ تشرح نماذج طرق تدريس اللغة الصينية

بعد الظهيرة، تشارك مدرسو ومتطوعو اللغة الصينية في معهد كونفوشيوس ونقاط تدريس اللغات المختلفة كيف يصممون ويطبقون أنشطة الفصل وفقًا لسمات طلبة فنلندا وخصائصهم وخصائص الطلبة بالمستويات المختلفة وغيرها وخبراتهم في الدمج الفعّال بين تدريس اللغة ونشر الثقافة. المعلّمة مِنغ تشينغ لان القادمة من مركز أبحاث شرق آسيا بجامعة توركو شرحت خبرتها في مجال تدريس الكلمات؛ المعلّمة لياو تسوي فِن من مدرسة التعليم الأساسي الشامل فيتي (الإعدادية) شرحت وتشاركت خبرتها في التدريس لطلبة المدارس الإعدادية الفنلنديين، وعرضت وتشاركت أدوات التدريس التي صنعتها وغيرها. السيد/ دِنغ لي مينغ مسئول المجموعة التعليمية بسفارة الصين في فنلندا والسيد/ لين جيان مدير الشئون القنصلية أجروا محادثات مع المدرسين حول عولمة التعليم وغيرها من المسائل.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150325/00367669d4f2167ca94f5c.jpg

معلمون يتشاركون ويتناقشون عن مصادر التدريس وخبرة التدريس

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150325/00367669d4f2167ca95a5d.jpg

المعلّم د دِنغ لي مينغ مسئول المجموعة التعليمية بالسفارة يحاور المدرسين

في نهاية النشاط، قدّم السيد/ وانغ هونغ العميد الصيني لمعهد كونفوشيوس تعريفًا بمواد تدريس اللغة الصينية ومصادر التدريس والبرامج الرئيسية لمعهد كونفوشيوس، وروّج بصفة خاصة اختبار HSK وHSKK والمسابقة التمهيدية لمنطقة فنلندا ضمن فعاليات الدورة الرابعة عشر لمسابقة "جسر اللغة الصينية" وأنشطة "يوم اللغة الصينية" بمعهد كونفوشيوس، ووزّع على الجميع "استبيان بحث أوضاع تدريس اللغة الصينية داخل فنلندا" وأهدى بعض المدرسين مواد التدريس.

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes