معاهد كونفوشيوس فى كندا تقيم معرض الذكرى السبعين لانتصار حرب المقاومة وإحياء ذكرى نورمان بيتون

المصدر    شبكة الصين الوقت    2015-06-12 14:17:56 
 

 

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150602/f8b156b8f19416d79e670b.jpg

مشهد للنشاط

أفتتح فى الثلاثين من مايو بالتوقيت المحلي بجامعة وترلو الكندية معرض يضم مئات الكتب التى تسجل تاريخ الحرب العالمية الثانية والكثير من الكتب والصور الثمينة عن قصص نورمان بيثون، يعرض للجماهير أعمال الحرب العالمية على الفاشية وحرب مقاومة الشعب الصينى لليابان، وأيضاً استدعاء ذكرى الطبيب بيثون.

أقيم هذا المعرض فى كلية رينيسون بجامعة واترلو. وقد حضر المعرض وفد من مصلحة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون برئاسة السيد وو شانغ جى نائب الأمين العام لها، والسيد بيتر بريد عضو البرلمان الاتحادى الكندى لإلقاء كلمة نيابة عن الجانب الكندى. واجتمع فى هذا المعرض ممثلون عن حكومتى البلدين والأوساط التعليمية والثقافية وغيرها.

كان هذا المعرض أول محطة لسلسلة المعارض هذه، وعرض الكتب الصينية والإنجليزية التى تتناول موضوعات الحرب العالمية ضد الفاشية، والموضوعات التى تتناول حرب الشعب الصينى فى مقاومة اليابان وصور الطبيب بيثون، وقد بلغ العدد مائتي كتاب ومائة صورة. كما سيقوم الوفد بالتوجه إلى مونتريال وأدمونتون لإقامة هذا المعرض.

أقيم هذا المعرض بالتعاون مع مكتبة النشر الصينية ومعهد كونفوشيوس بجامعة وترلو، ومعهد كونفوشيوس بكويبك ومعهد كونفوشيوس بأدمونتون. وأعربت الجهات المنظمة عن أملها في أن تفتح الأعمال التوضيحية الجامعة بين الكلمات والصور نافذة للجماهير، وهي تركز على عرض الأعمال العظيمة في الحرب العالمية ضد الفاشية وحرب الشعب الصينى فى مقاومة اليابان والأفعال المؤثرة للطبيب بيثون، كما تعرض الثروة الروحية الثمينة والصداقة العميقة بين الصين وكندا والتي تتراكم فى قضية الحفاظ على السلام العالمى.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150602/0023aea9d4ad16d7559b08.jpg

مشهد للنشاط

وفى كلمة السيد وو شانغ جى نائب مدير مصلحة الدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتلفزيون، أعرب عن شكره للشعب الكندى على ما منحه للشعب الصينى من دعم سياسي وأخلاقي ثمين أثناء الحرب العالمية على الفاشية قبل سبعين عاماً، كما شكر الطبيب بيثون وكل من سافر إلى الصين، على إنقاذهم لحياة الكثير من الجنود، وعلى تدريبهم للكثير من العاملين فى المجال الطبى فى الصين، بل وللتضحية بحياتهم فى الصين. ثم قدم السيد وو شانغ جى الكتب لجامعة وترلو نيابة عن الجانب الصينى.

وأشار السيد بيتر بريد عضو البرلمان الإتحادى الكندى والممثل للحكومة الكندية، إلى أن المغزى من إقامة معرض للصور والكتب مهم للغاية، فى مساعدة الناس على التعرف على التاريخ الصينى. كما استعاد ذكرى فترة رئيس الوزراء الكندى الأسبق بيتر أليوت ترودو عن الاتصالات والتبادلات مع الصين، بل والقصص التاريخية فى تصدير القمح للصين، توضح أن علاقات الصداقة بين البلدين ترجع إلى زمن بعيد.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150602/0023aea9d4ad16d7562c13.jpg

بيتر بريد يلقي كلمة

قبل سبعين عاماً، كانت الصين ساحة المعركة الرئيسية في الشرق أثناء الحرب العالمية الثانية، راح ضحيتها الكثير من الناس للقضاء على المعتدين اليابانيين، وأثناء استعادة هذه الفترة التاريخية وجه السيد شوى بينغ القنصل العام بالقنصلية الصينية فى تورنتو شكره للشعب الكندى على ما قدموه للصين من مساعدات، بما فيها نضال الجنود الكنديين وحتى بتضحية حياتهم فى معركة الدفاع عن هونغ كونغ أثناء الحرب العالمية الثانية. كما مدح شوى بينغ شعبى البلدين فى قتالهم الكتف بالكتف، وضرباتهم للمعتدين الفاشيين، كما دعا الجميع من خلال هذا المعرض، إلى تذكر التاريخ، والإعتزاز بذكرى الشهداء، والإنفتاح على المستقبل، والحفاظ على ثمار انتصارات الحرب العالمية الثانية، وتجنب تكرار المآساة.

كما شارك فى مراسم افتتاح المعرض ومراسم تقديم الهدايا كل من انجيلا فيث القائم بأعمال عمدة بلدية وترلو، وبيرى فربانوفيك عمدة بلدية كيتشنر، وفان فلاسيلير نائب رئيس جامعة وترلو ، وبيتر رينجروز عميد كلية رينيسون وإلخ، كما ألقوا كلمات فى الافتتاح.

وفى المعرض، قدمت الأوركسترا الصينية فى ووترلو أغان تاريخية شهيرة لفترة مقاومة اليابان مثل "فى جبال تاى خانغ"  و "أغنية المقاتلين"  وغيرها من الأغانى، وأعادت الجمهور بهذه الأغانى إلى زمن الحرب.

إن هذا المعرض يتزامن مع الذكرى الخامسة والأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكندا، لذا جذب اهتمام الجهات الحكومية والتعليمية والإعلامية فى الصين وكندا. وأقيمت بعد الافتتاح ندوة التبادلات الثقافية بين الصين وكندا، وقام كل من أستاذ مايكل كوبلاند رئيس جمعية الصداقة الصينية الكندية فى تورنتو، والسيد بيل سيسيل سميث من أحفاد الزميل الحميم للطبيب بيثون، والسيدة كارولين وود المديرة التنفيذية لرابطة الناشرين الكنديين، بإلقاء محاضرات عن "بيثون والشخصيات الكندية التى ساعدت الصين فى حرب مقاومتها ضد اليابان"، و "بيثون ووالداي"، و "سوق الكتب الصينية الكندية" وغيرها من الموضوعات، كما أجروا التبادل مع الجمهور.

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes