أقام فصل كونفوشيوس بجامعة ولاية نوفوسيبيرسك التدريب الجماعي للأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية في عام 2015

المصدر     الوقت    2015-06-25 15:20:09 
 

بتاريخ يوم 8 من يونيو، أقيم التدريب الجماعي للأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية الذي استضافه فصل كونفوشيوس بجامعة ولاية نوفوسيبيرسك في مقر الجامعة. استغرق التدريب 6 أيام ويتمحور موضوع التدريب حول علم صرف اللغة الصينية ومنهج تدريس الصرف. كانت الخبيرة الصينية لن شيوي تشنغ والأستاذتان الروسيتان سونغ تشتغ وКуратченкоتلقين المحاضرات بشكل رئيسي خلال التدريب واشترك ما يقارب 50 أستاذا محليا من منطقة نوفوسيبيرسك في هذه الدورة للتدريب.

انعقد مرسم الافتتاح للتدريب الجماعي للأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية صباح 8 من يونيو، وألقى كل من نائب رئيس جامعة ولاية نوفوسيبيرسك لشؤون التدريس وعميد كلية العلوم الإنسانية ورئيس هيئة التدريس للعلوم الشرقية والرئيسان الصيني والروسي لفصل كونفوشيوس بجامعة ولاية نوفوسيبيرسك ألقى كلمات. وقالت الرئيسة الصينية لفصل كونفوشيوس السيدة وانغ لنغ خلال تقديمها عن خطة التنمية لهان بان في الفترة بين عام 2012- 2020، قائلة: يعمل هان بان على تطبيق المفهومات المهمة المتمثلة في بناء التعاون مع الجامعات العالمية وإنشاء قواعد تدريس الأساتذة وتأهيل الأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية . كما أكدت على الاهتمام الكبير الذي أولاه هان بان بهذه الدورة من التدريب، فأرسل الخبيرة الصينية لن شيوي تشنغ لإلقاء المحاضرة خلال التدريب وهي تتمتع بالخبرات والمهارات الوافرة في مجال تدريب الأساتذة المحليين. سيتخذ فصل كونفوشيوس تدريب الأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية عملا من أوليات أعمالها، حيث يقيم دورات التدريب بمختلف أنواعها فيها: التدريب الجماعي لتعلم النظريات والتدريب التفريقي لتعلم مناهج التدريس والتدريب الخاص على شبكة الانترنت.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150618/f8b156b8f19416ecc5402b.jpg

الدرس التجريبي لصنع العقدة الصينية

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150618/f8b156b8f19416ecc5412c.jpg

الدرس التجريبي لقص الأوراق

ألقت الخبيرة الصينية لن شيوي تشنغ المحاضرات التالية: طرق الاستخدام الحديث لصرف اللغة الصينية والأخطاء الشاسعة للصرف ومنهج التدريس واستخدام الأقوال المأثورة الصينية خلال عملية التدريس. أجابت على الأسئلة المطروحة من قبل الحاضرين من الأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية من الزاوية المتخصصة وقدمت الحلول للمشاكل التي حدثت خلال عملية التدريس، فحظيت بالتقدير والثناء من جميعهم. كلما انتهت المحاضرة، ناقش كثير من الأساتذة المحليين الأسئلة معها بلا انقطاع.

ألقت الأستاذتان السيدة سونغ تشتغ وКуратченко المحاضرات أيضا ومنها: علم الدلالة وفقه اللغة وعلم مصدر الصرف والإعلانات والمنشورات الصينية وسياق النص الصيني والعلاقة بين صرفات اللغة الصينية. خلال التدريب، قسمت الأستاذة الحاضرين إلى الفرق المختلفة وجعلهم يناقشون الأسئلة، أو طلبت منهم أن يقوموا بالمناظرة البسيطة حول الآراء المختلفة. واستفاد جميع الحاضرين من المناقشة أو المناظرة المفعمة بالنشاط والحماسة استفادة كبيرة.

على هامش المناقشة حول منهج التدريس، أتي الأساتذة والمتطوعون الصينيون لتدريس اللغة الصينية بالدروس التجريبية على الثقافة الصينية: صنع العقدة الصينية وقص الأوراق والخط الصيني والرقص والغناء وفن الشاي ولعبة وو شو، مكنت هذه الدروس الأساتذة المحليين من التعرف على الثقافة الصينية التقليدية على نحو أحسن خلال هامش التدريب. حظيت هذه الدروس التجريبية بالتقدير وأثارت الإعجاب الكبير للأساتذة المحليين. كما قالوا إنهم يرغبون في دراسة والتعرف على الثقافة والفنون الصينية التقليدية.

في يوم 13 من يونيو، وزع الخبراء من لجنة الاستعداد والرئيس الصيني لفصل كونفوشيوس شهادة إكمال التدريب لجميع الأساتذة المحليين بعد آخر الدرس التجريبي الثقافي واختتم النشاط بنجاح.

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150618/f8b156b8f19416ecc5412e.jpg

توزيع الجوائز للمتطوعين

http://www.hanban.org/image/attachement/jpg/site2/20150618/f8b156b8f19416ecc5412d.jpg

الصورة التذكارية لجميع الأفراد

بمناسبة اختتام التدريب، أعرب الأساتذة المحليون المشاركون عن ارتياحهم تجاه هذه الدورة للتدريب وقالوا إنهم استفادوا منها كما هي أوجدت حلولا للمشاكل خلال عملية التدريس، فيتطلعون على الدورة القادمة للتدريب الجماعي. كما قال المسؤول لفصل كونفوشيوس بجامعة ولاية نوفوسيبيرسك إنهم سيواصلون الجهود لإنشاء قاعدة تدريب الأساتذة المحليين لتدريس اللغة الصينية.

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes