انعقاد الدورة التاسعة لمؤتمر اللغة الصينية على مستوى الولايات المتحدة بشيكاغو

المصدر     المقر العام لمعاهد كونفوشيوس \ مكتب الخانبان الوطني الوقت    2016-04-29 15:56:10 
 

افتُتحت في 28 إبريل حسب التوقيت المحلي لولاية شيكاغو فعاليات الدورة التاسعة لمؤتمر اللغة الصينية على مستوى الولايات المتحدة، والذي تم تنظيمه بالتعاون بين المقر العام لمعاهد كونفوشيوس ومكتب الخانبان الوطني، ومجلس الاتحاد والجامعات الامريكية الأسيوية، حيث شارك في المؤتمر أكثر من 1300 شخص من 48 ولاية أمريكية ومنطقة واشنطن، ومسئولين في مجالات التعليم ورؤساء جامعات ومعلمين وعاملين في الحقل التعليمي، بالإضافة إلى ممثلين للمنظمات الدولية والمنظمات المتخصصة. ويعقد هذا المؤتمر والذي يعد أكبر منتدى في مجال تدريس اللغة الصينية على مستوى الولايات المتحدة بشيكاغو بعد مرور ثماني سنوات من انعقاد نفس المؤتمر، وقد قدم التلاميذ من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة عدد من عروض الرقص والأغاني الصينية التي عبرت عن الانجازات  الهائلة التي تحققت في مجال تدريس اللغة الصينية بشيكاغو.


ستيفن كوتش نائب عمدة مدينة شيكاغو

وذكر السيد ستيفن كوتش نائب عمدة مدينة شيكاغو خلال حفل الافتتاح، أن عدد طلاب اللغة الصينية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمدارس العامة بالمدينة بلغ 13000 طالبة وطالبة، وقد قدمت دراسة اللغة الصينية للطلاب فرصة لتغيير حياتهم.


السيدة جوزيت رئيسة الاتحاد الأمريكي الأسيوي

وعبرت السيد جوزيت شيران رئيسة الاتحاد الامريكي الأسيوي عن مشاعرها العميقة تجاه هذا الحدث، وتحدثت عن تجربتها قبل سنوات عندما سألت مايون عن مشاعره قبل تسلمه جائزة، فذكر أن دراسة اللغة الأجنبية قد غيرت مسار حياته، وعندها تمنت أن يصبح هذا الشخص الحاصل على الجائزة استاذاً للغات الأجنبية.

وبالرغم من امكانية ان تقدم اللغة الاجنبية لدارسها الكثير من الفرص الحياتية، بالإضافة إلى الانتشار والتطور المستمر للغة الصينية في الولايات المتحدة الامريكية، إلا أن السيدة جوزيت انتبهت إلى أن هناك عدد من الطلاب وأولياء الأمور يشككون في قدراتهم على دراسة اللغة الصينية. ويعتقدون أن الطلاب شديدي الذكاء فقط هم من يستطيعون دراسة هذه اللغة، أو هؤلاء الذين يرتبطون بأعمال وعلاقات مع الصينيين فقط يكونون بحاجة لدراسة اللغة الصينية.


السيد دايفيد رئيس مجلس الجامعات الامريكية

كما تحدث السيد دايفيد كولمان رئيس مجلس الجامعات الامريكية عن تمنياته بأن يتمكن الطلاب الأمريكيين من مواجهة التحديات، والاستمتاع بشعور الانجازات التي تخلقها التحديات، وشجع معلمين اللغة الصينية الأمريكيين على تقديم المزيد من المواد التعليمية لطلابهم.


السيدة شيولين المديرة العامة للمقر  العام لمعاهد كونفوشيوس ومديرة مكتب الخانبان الوطني

وذكرت السيدة شيولين  المديرة العامة للمقر  العام لمعاهد كونفوشيوس ومديرة مكتب الخانبان الوطني، أنه حتى نهاية عام 2015، فقد تم تأسيس 500 معهد و1000 فصل كونفوشيوس في 135 دولة حول العالم، من بينها 109 معهد و348 فصل كونفوشيوس في الولايات المتحدة الامريكية، كما تم ايفاد 3200 معلم متطوع في اللغة الصينية إلى هذه المعاهد والفصول. وقد حقق تدريس اللغة الصينية في الولايات المتحدة إنجازات  هائلة، وبلغ عدد دارسي اللغة الصينية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة 400 ألف طالبة وطالبة، وهذه نتيجة للتعاون القائم بين مكتب الخانبان الوطني ومجلس الجامعات الامريكية والاتحاد الأمريكي الاسيوي.

في حين يرى السيد دايفيد أن هذا العدد لا يزال  قليلا. وأشارت السيدة جوزيت إلى كيفية مساعدة الطلاب الأمريكيين للتخلص من شعورهم بنقص الثقة في دراسة اللغة الصينية، ومساعدتهم لاكتساب الشعور باللذة بدراسة اللغة الصينية، والذي يعد أحد الموضوعات المهمة المطروحة أمام معلمين اللغة الصينية، وهي في الوقت ذاته أحد القضايا التي سوف يناقشها المجتمعون في المؤتمر والذين جاءوا من مختلف أرجاء الولايات المتحدة الامريكية.


أحد عروض الرقص  الصيني من تقديم تلميذات شيكاغو


"أنشودة الراعي" و"آلامو خان" من الأغاني الصينية تقديم طلاب المرحلة المتوسطة بشيكاغو

ويعد مؤتمر اللغة الصينية على مستوى الولايات المتحدة أكبر وأهم فعالية في مجال تدريس اللغة الصينية بالولايات المتحدة، ويقام مرة سنوياً، ويهدف إلى دفع التبادل بين الجهات المتخصصة في تدريس اللغة الصينية والمعلمين ودفع تدريس اللغة الصينية بالولايات المتحدة. وعقد هذا المؤتمر تحت عنوان "سفراء الثقافة"، وتكون من أربعة محاور اشتملت على أكثر من ثمانين جلسة حول المعلمين والمواد التعليمية وطرق التدريس وغيرها من الموضوعات. وجاءت عناوين المحاور الاربعة كالتالي "تحركات السفراء"، "سرد الحكاية الصينية"، "ثقافة الطعام الصيني" و"مشوار دراسة اللغة الصينية"، والتي حظت باهتمام كبير من المشاركين. كما سيتم خلال المؤتمر تنظيم معرض موارد تعليم اللغة الصينية وزيارة للمدارس المتميزة في مجال تدريس اللغة الصينية في شيكاغو.

الصور: الاخبار الدولية مباشر

 

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes