حفل صدور كتاب "تاريخ الصين" بسلوفينيا

المصدر     "جريدة النور اليومية" الوقت    2016-05-20 16:17:29 
 

عقد معهد  كونفوشيوس بجامعة ليوبليانا بسلوفينيا مؤخراً حفل صدور كتاب "تاريخ الصين" والذي قام بتأليفه الدكتور ميتجا سانا عضو مجلس إدارة معهد كونفوشيوس والأستاذ بكلية الآداب بالجامعة. حيث حضر الحفل حوالي 80 شخصا من كبار الشخصيات السياسية والخبراء والإعلاميين بسلوفينيا ووفد جامعة الاقتصاد والتجارة الخارجية بشانغهاي الطرف المتعاون في معهد كونفوشيوس بجامعة ليوبليانا.


جانب من كلمة الدكتور ايوان رئيس جامعة ليوبليانا


جانب من مشاركة قيادات الجامعتين المتعاونتين في تأسيس معهد كونفوشيوس في حفل صدور الكتاب

وذكر الدكتور بيتر مقدم الحفل والمؤرخ المعروف في سلوفينيا، أن كتاب "تاريخ الصين" يعد أول كتاب حول التاريخ الصيني لمؤلف أجنبي في منطقة وسط أوروبا وشرقها، ويتميز الكتاب بمضمونه الشامل والثري، والذي يشتمل على تاريخ الصين منذ ما قبل التاريخ حتى التاريخ المعاصر. وفضلاً عن اهتمام الكتاب بتسجيل الأحداث السياسية على مدار تغير الأسرات المتعاقبة، فإنه يعد مرجعا مهما لتاريخ الاقتصاد والثقافة الصينية. كما يتميز الكتاب برؤيته الفريدة وشروحاته للتاريخ الصيني الذي يختلف عن تاريخ الدول الغربية.


الدكتور ميتجا سانا في يتحدث عن تجربته في تأليف الكتاب

وخلال الحفل، تحدث الدكتور ميجا مؤلف الكتاب عن تجربته في تأليف "تاريخ الصين"، وأعرب عن تمنياته بأنه يتعرف المزيد من الأجانب على تاريخ الصين العريق والمزدهر والثقافة الصينية الثرية، وعلى الصين الساحرة والواقعية. كما ألقى الدكتور ايوان رئيس جامعة ليوبليانا كلمة اثنى فيها على الإسهامات الكبيرة التي يقدمها الدكتور ميجا في دفع التعارف بين الشعبين الصيني والسلوفيني.


كتاب "تاريخ الصين" لمؤلفه الدكتور ميتجا

ووفقًا لما ذكره مؤلف الكتاب الدكتور ميتجا، فإنه يجري حالياً ترجمة كتابه "تاريخ الصين" إلى اللغتين الكرواتية والسلوفانية، مما يساعد على زيادة قوة تأثير الكتاب، ومساعدة المزيد من الغرب في التعرف على التاريخ والثقافة الصينية.


جانب من عرض فنان آلة أرهو السيد ليوخاي بوا

وخلال حفل صدور الكتاب، قدم السيد ليوخاي بوا فنان آلة  أرهو المعروف مقطوعتي "مشاهدة القمر على ضفاف النبع"  و "في المراعي"، واللتين سحرتا الحضور وأضفت على الحفل المزيد من حضور وسحر العنصر الصيني.

المراسل جانغ جه يونغ "جريدة النور اليومية" الطبعة 11 في 20/5/2016

 
الكلمات المفتاحية:

Informaciones Correspondientes