"جسر اللغة الصينية" زيارة رؤساء الجامعات إلى الصين

  • اختتام زيارة وفد مديري المدارس والمعاهد النيوزيلاندية إلى الصين

    أصبحت الزيارة السنوية التي يؤديها وفد مديري المدارس والمعاهد النيوزيلاندية إلى الصين، أحد أهم برامج معهد كونفوشيوس بمدينة أوكلاند، ومنذ 27 -8 إلى 7-9 من العام الجاري، اعتكف معهد كونفوشيوس بـمدينة أوكلاند على تنظيم أنشطة زيارة وفد المديرين إلى الصين هذا العام. وخلال هذه الزيارة القصيرة التي امتدت عشرة أيام، زار الوفد كل من بكين وجينان و تشيوفو وشنغهاي، وقام بالعديد من أنشطة التبادل.

    زار الوفد في البداية مكتب الهانبان \ المقر العام لمعهد كونفوشيوس، حيث لقي استقبالا حارّا. وبعد زيارة المقر، اطلع الوفد من خلال حلقة نقاش على أوضاع سير الأعمال بمكتب الهانبان \ المقر العام لمعهد كونفوشيوس، كما تحدثوا عن مشاعرهم بعد وصولهم إلى الصين.

    وخلال فترة تواجدهم في الصين، زار وفد المديرين بعض المدارس والمعاهد في مدينة شنغهاي، كما اطلعوا في جامعة فودان على بعض التقارير الممتعة التي أعدها الأساتذة عن التطور الذي شهدته شنغهاي والصين خلال السنوات الأخيرة. كما قام الوفد بزيارة خاصة إلى مدينة تشيوفو مسقط رأس كونفوشيوس ومدينة جينان، الغنيتان بالتقاليد الكونفوشيوسية. وخلال زيارتهم مدينة جينان، حضروا اليوم الأول من العودة المدرسية في المدارس والمعاهد الموافق لـ 1-9 من العام الجاري، حيث شارك الوفد مراسم افتتاح نشاط تنمية الذكاء المخصص للتلاميذ الجدد من الصف الأول بالمدرسة الإبتدائية شارع قوانغ مينغ، وقد أعجب المديرين كثيرا بهذا النشاط. وأثناء الزيارة التي أدّاها الوفد إلى الثانوية الثالثة بجينان، اعجب الوفد بإنضباط الطلبة الصينيين في التمارين، والرقصة الجماعية التي يأدونها كل يوم.

    وبعد إنتهاء أنشطة زيارة وفد المديرين إلى الصين، أبدى المديرون الأيسلنديون ردود فعل إيجابية حولها، والكثير منهم من كتبوا على الفور مذكرات حول الرحلة.

    "أود أن أكرر ما قاله الكثير من الناس، إنه لشيء جميل أن تتاح لي الفرصة بأن أحتك بفكر ليس بالعادي تماما، على أرض ليست بالعادية تماما أيضا ، " ---Balmoral,School Principal Malcolm

    "إنها رحلة رائعة، نحن سعداء بخوضنا هذه التجربة، وأنا شخصيا أشعر بأنني قد استفدت منها كثيرا"---New Market Primary School Principal Wendy

    "أشكر كل الذين بذلوا جهودهم من أجل إنجاح هذه الرحلة. أظن أننا قد تعلمنا من بعضنا البعض الكثير من الأشياء، كما كانت المنفعة التي حصلنا عليها من تلك الدروس الرسمية لاتقدر بثمن "---Epsom Girl Grammar School Principal Madeline

    بعد أكثر من نصف سنة من الإعداد والتخطيط، حل مديرو المدارس والمعاهد النيوزيلاندية ببكين

    حلقة نقاش في مكتب الهانبان \ المقر العام لمعهد كونفوشيوس

    السيد وندي مدير مدرسة نيوماركت في حوار مع طلبة الثانوية النموذجية بشنغهاي

     
  • Volver al principioاختتام مسابقة جسر اللغة الصينية لصيف 2011

    في صبيحة اليوم 18 -6 -2011، وفي جو تخلله نسيم صيفي منعش، صعد 17 ممثلا للتعليم بمن فيهم مدراء لـ7 مدارس ومسؤولو التعليم لمدن ممفيس وناشفل وغرينفيل في ولاية تينيسي الأمريكية إلى الطائرة المتجهة نحو بكين، للمشاركة في أنشطة "مسابقة جسر اللغة الصينية لصيف 2011-----زيارة مدراء المعاهد و المدارس الأمريكية إلى الصين" التي ينظمها مكتب اللغة الصينية الوطنية (خان بان) الصيني / المقر العام لمعهد كونفوشيوس.

    وأثناء تواجدهم في بكين، زار أعضاء الوفد مكتب اللغة الصينية الوطنية (خان بان) / المقر العام لمعهد كونفوشيوس، وتعرفوا جليا على أهم برامج المقر العام لمعهد كونفوشيوس ومسيرة تطور معاهد كونفوشيوس، كما ناقشوا وضع التعليم الأساسي في الصين مع خبراء تعليم من مختلف المدن والمقاطعات الصينية.

    كما قام الوفد خلال فترة تواجده ببكين بجولة في سور الصين العظيم والمدينة المحرمة وعدة مواقع أثرية أخرى، وإلى جانب ذلك استمتعوا بطبق البط المشوي اللذيذ، حيث خاضوا تجربة في غمار الثقافة الصينية الرائعة سحرت ألباب كل أعضاء الوفد.

    وسافر الوفد لاحقا إلى مقاطعة شاندونغ للقيام بزيارة تعليمية والمشاركة في "ندوة مدراء المدارس الصينية والأمريكية" التي نظمتها مصلحة التعليم بالمقاطعة. وزار الوفد كلا من معهد جينينغ وثانوية جينينغ الأولى ومدرسة تاي شان للغات الأجنبية وثانوية تاي شان وغيرها حيث تعرفوا بعمق على المنظومة التربوية الصينية ووضع التعليم الصيني، كما قاموا بمشاورات معمقة بخصوص الزيارات المتبادلة بين أساتذة وتلاميذ المعاهد الثانوية والابتدائية وتدريب الأساتذة وبرامج التعاون التعليمي وغيرها، وتوصلوا إلى اتفاق مبدئي للتعاون.

    من خلال هذه الزيارة، اطلع مسؤولو التعليم ومدراء المعاهد والمدارس من ولاية تينيسي بشكل عميق على منظومة ووضع التعليم الأساسي الصيني، كما تعرفوا على روعة الثقافة الصينية والتطور الذي شهدته الصين المعاصرة. وقد عبّر كل أعضاء الوفد عن نياتهم في نقل ما عايشه وما شعر به في الصين إلى أمريكا وعن استعداداتهم لإجراء التبادل التعليمي المتعلق باللغة الصينية وثقافتها في مدارسهم ومناطقهم من أجل إعداد أرضية تعليمية أكثر دولية للتلاميذ الأمريكيين وتقديم مساهماتهم في دفع التبادل التعليمي والثقافي بين البلدين.

    الجدير بالذكر أن هذا النشاط قد حظي بمساعدة كبيرة من معهد كونفوشيوس بجامعة ممفيس والذي قدم مساهمة كبيرة في الدعاية واختيار المشاركين وفي التنسيق والخدمات وجوانب أخرى.

    (تقرير وتصوير: خه يان هوا)

    مشاركة أعضاء الوفد في ندوة مدراء المدارس

     

تحميل جداول

صور معنية

فيديو معنية