المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس

تماشيًا مع تطور الاقتصاد الصيني وزيادة التبادلات الدولية، فإن هناك نموا كبيرا في الحاجة لدراسة اللغة الصينية في مختلف دول العالم. وفي سبيل الإسراع في دفع اللغة الصينية على المستوي الدولي والارتقاء بقدرة تأثير الثقافة الصينية عالميًا، فقد بدأت الصين منذ عام 2004 وبناءً على الاستفادة من خبرات دول إنجلترا وفرنسا وألمانيا واسبانيا في نشر لغاتها الوطنية، فقد سعت الصين إلى تأسيس "معاهد كونفوشيوس" خارج الصين كمعاهد تعليمية غير ربحية تهدف إلى تعليم اللغة الصينية ونشر اللغة الصينية حول العالم. وخلال الأعوام الأخيرة، شهد تأسيس معاهد كونفوشيوس تطورا سريعا، حتى أصبحت قاعدة مهمة للراغبين في دراسة اللغة الصينية والتعرف على الثقافة الصينية حول العالم، ومنصة للتبادلات الثقافية الصينية الأجنبية، وجسرا لتعزيز علاقات الصداقة بين الشعب الصيني وشعوب العالم، وحظيت معاهد كونفوشيوس بالتقدير الكبير في مختلف أرجاء العالم.

وتعمل معاهد كونفوشيوس في مختلف الدول على استغلال مميزاتها وتنظيم الفعاليات والأنشطة التعليمية والثقافية المتنوعة، حتى نجحت في تكوين نظام تعليمي مميز، وأصبحت موقعا مهما في مختلف الدول لدراسة اللغة والثقافة الصينية والتعرف على الصين المعاصرة.

تحديد الهدف من تأسيس معاهد كونفوشيوس

تنص "لائحة معاهد كونفوشيوس" على أن معاهد كونفوشيوس هي مؤسسة تعليمية غير ربحية، تهدف إلى دعم تعرف مختلف شعوب العالم على اللغة والثقافة الصينية، وتطوير علاقات الصداقة بين الصين والعالم الخارجي، ودفع تعدد الثقافات من أجل الإسهام في بناء عالم متناغم.

وتشمل مهامها الرئيسية: تقديم الخدمات لكافة طوائف المجتمع، تنظيم أنشطة تعليم اللغة الصينية، تدريب معلمي اللغة الصينية، تنظيم اختبارات اللغة الصينية ومنح الشهادات المعنية لمعلمي اللغة الصينية، تقديم المعلومات والاستشارات حول التعليم والثقافة والاقتصاد والمجتمع الصيني وعمل الدراسات حول الصين المعاصرة.

الالتزام بالتعاون الصيني الأجنبي

منذ تأسيس أول معهد من معاهد كونفوشيوس، فإننا ملتزمون بما ينظم التعاون الصيني الأجنبي. وهناك التزام واضح لما يتعلق بالتقدم لتأسيس معاهد كونفوشيوس بما تنص عليه "لائحة معاهد كونفوشيوس". والتي تتمثل في تقدم الطرف الأجنبي بطلب لتأسيس معهد كونفوشيوس، يعقبه توقيع الطرفين الصيني والأجنبي على اتفاق تعاون على أساس التشاور فيما بينهما.

مجلس إدارة المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس

بناءً على "لائحة معاهد كونفوشيوس" يتم تأسيس مجلس إدارة للمقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس، يتكون من رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأعضاء دائمين وأعضاء. يتكون مجلس الإدارة من رئيس واحد، وعدد من النواب وأعضاء مجلس الإدارة الدائمين. و15 عضوا، من بينهم 10 أعضاء من رؤساء مجالس إدارت معاهد كونفوشيوس خارج الصين.

:وتشمل مهام مجلس الإدارة

1دراسة الموضوعات المهمة في مجال تأسيس معاهد كونفوشيوس

2التصديق على التقرير السنوي وخطة أعمال المقر الرئيسي

3التصديق على استراتيجية وخطط التطوير لمعاهد كونفوشيوس حول العالم

4وضع وتعديل لائحة معاهد كونفوشيوس

:مهام المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس:

يكون المقر الرئيسي لمعاهد كونفوشيوس مسئولا عن إدارة وتوجيه معاهد كونفوشيوس حول العالم، وتشمل مهامه:

وضع خطط تأسيس معاهد كونفوشيوس ومعايير التقييم الخاصة بها

أعمال التدقيق لمعاهد كونفوشيوس

التدقيق في الخطة والميزانية السنوية لمعاهد كونفوشيوس حول العالم

تقديم التوجيه والتقييم لأنشطة معاهد كونفوشيوس في المجال التعليمي، والإشراف على إدارة الجودة لمعاهد كونفوشيوس القائمة

تقديم الدعم بالمواد التعليمية والخدمات لمعاهد كونفوشيوس في مختلف الدول والمناطق

ارسال مدير ومعلمين صينيين لمعاهد كونفوشيوس، وتدريب الإداريين والمعلمين بمعاهد كونفوشيوس

تنظيم عقد مؤتمرات معاهد كونفوشيوس

هيكل المؤسسة