المتطوعون من مدرسي اللغة الصينية

  • برنامج مدرسي اللغة الصينية المتطوعين

    برنامج مدرسي اللغة الصينية المتطوعين الذي وضعته الصين خصيصًا لمساعدة الدول المختلفة بالعالم على حل مشكلة العجز في مدرسي اللغة الصينية المؤهلين. وتقع مسئولية التنظيم والتنفيذ لبرنامج مدرسي اللغة الصينية المتطوعين على عاتق المقر العام لمعهد كونفوشيوس/ المكتب الوطني للغة الصينية هان بان (يختصر فيما يلي إلى "هان بان") وهو منظومة غير حكومية تابعة لوزارة التعليم بالصين. ويتولى "مركز المتطوعين" الذي أقامه هان بان مسئولية تنفيذ الأعمال.

    مدرسو اللغة الصينية المتطوعين (يشار إليهم فيما يلي بـ"المتطوعين") يتم اختيارهم من بين أحدث الخريجين وطلبة الدراسات العليا المقيّدين بالدراسة والمدرسين العاملين الدارسين لتخصصات تدريس اللغة الصينية للأجانب، اللغة الصينية وآدابها، اللغات الأجنبية، التعليم، التاريخ، الفلسفة وغيرها من التخصصات العلمية والأدبية بدرجة جامعية أو أعلى، يجتازون التدريب ومطابقة المواصفات فيتم إيفادهم إلى الخارج للتدريس. مدة عمل المتطوع هي عام واحد عادةً، فإذا حصل المدرس على نتائج أكثر من ممتازة عند انتهاء فترة التعيين، وإذا تقدّم الشخص والهيئة المستقبلة له بطلب استمرار توليه العمل، يمكنه الاستمرار في عمله بعد موافقة هان بان. ويجب ألا تتجاوز مدة خدمة المتطوع مبدئيًا ثلاثة أعوام.

    يجب أن يعمل المتطوع بخدمة تطوعية حماسية، ويتمتع بروح المتطوع "التضحية، الصداقة والحب، تبادل المساعدة، التقدّم" ومشاعر الفخر والشعور بالرسالة والشعور بالمسئولية عند العمل في تدريس اللغة الصينية لغير الناطقين بها.

    أولاً:    أوضاع التنفيذ

    في عام 2004 وبموافقة وزارة التعليم، تم تنفيذ برنامج مدرسي اللغة الصينية المتطوعين رسميًا، وحتى نهاية عام 2012، كان هان بان قد أوفد ما يزيد عن 18000 شخص إلى 101 دولة في خمس قارات هي آسيا وأوروبا وأمريكا وأفريقيا وأوقيانوسيا.

    فالمتطوع يترك انطباع جميل في نفوس شعوب الدول المختلفة من خلال روح التضحية والمشقة وأداء الأعمال البارزة، ليطلق عليه "الرسول القادم من الصين"، "الرسول الشعبي المحبوب".

    برنامج مدرسي اللغة الصينية المتطوعين يساعد الدول المختلفة على تطوير تدريس اللغة الصينية، دفع التبادل الثقافي والتعليمي بين الصين والدول المختلفة بالعالم، لزيادة التفاهم والصداقة بين الشعب الصيني وشعوب دول العالم المختلفة كما يلعب دورًا إيجابيًا في ذلك.

    ثانيًا:    آلية الإدارة والتنظيم

    يتولى هان بان مسئولية التخطيط وتنسيق التنظيم لبرنامج المتطوعين.

    وفقًا لمتطلبات الدول في المتطوعين، يتولى هان بان مسئولية تنفيذ تعيين المتطوعين واختيارهم وتدريبهم وإيفادهم وغيرهم من الأعمال ذات الصلة وذلك بشكل مباشر أو بتفويض المكاتب التعليمية (لجان التعليم) على مستوى المقاطعات (المدن، المناطق ذاتية الحُكم) المعنية أو الجامعات.

    بعد وصول المتطوع إلى الدولة المعيّن بها للتدريس، تتولى السفارة أو القنصلية الصينية في الخارج والهيئة المستقبلة للمتطوع مسئوليات الإدارة بشكل رئيسي.

    دائماً ما يرسل هان بان مدرس إداري مقيم في المناطق التي يوفد إليها عدد كبير، ليقوم بتنسيق توجيه وإدارة المهام الخاصة بالمتطوعين من قبل الهيئات المحلية المستقبلة لهم.

    بعد إنهاء المتطوع لفترة الخدمة التطوعية، يقوم هان بان بتفويض الهيئة المعنية أو المدرس الإداري بإجراء تقييم شامل لأدائه الوظيفي.

    ثالثاً: الرسوم الخاصة بذلك

    لا يحصل المتطوع على راتب، حيث يحصل على إعانة معيشية فقط. يسدد هان بان من ميزانية الدولة رسوم التدريب قبل الإيفاد، الرسوم الخاصة بإجراءات الخروج من البلاد، نفقات الترتيب للخروج من البلاد، الإعانة المعيشية، رسوم السفر ذهاب وعودة، التأمين ضد الحوادث غير المتوقعة؛ أما الهيئة المستقبلة في الدولة الموفد إليها فتقدِّم للمتطوعين المسكن، التأمين الصحي وحلاً للمواصلات المحلية. ومن خلال التنسيق، يمكن للدولة الأجنبية أن تقدم للمتطوعين بعض الإعانات المعيشية، رسوم التدريب المحلي ورسوم الفحص وغيرها.

    رابعاً: طريقة التقديم وتسجيل الأسماء

    ينشر هان بان أخبار التعيين وفقاً لمتطلبات الدول الأجنبية، ويمكن لمن تنطبق عليهم الشروط أن يتقدّموا لتسجيل الأسماء وتقديم الطلبات على نظام تسجيل المتطوعين (http://zhiyuanzhe.chinese.cn). وتحميل نسخة استمارة الطلب بصيغة PDF وتقديمها للهيئة المعنية المفوضة.

    خامساً: طريقة تقديم المتطلبات

    أقام هان بان علاقات تعاون مع الجهات التعليمية بحكومات الدول المختلفة، الهيئات التعليمية، المنظمات الأهلية، جمعيات مدرسي اللغة الصينية وغيرها، وذلك لتقديم خدمات تطوعية في تدريس اللغة الصينية.

    إذا كنتم في حاجة إلى المتطوعين، رجاء الاتصال مباشرة بهان بان أو المكاتب (المجموعات) الثقافية والتعليمية بالسفارات (القنصليات) الصينية في الخارج أو الهيئات المعنية المفوَّضة، وملء وتقديم <<استمارة متطلبات مُدَرِّسي اللغة الصينية المتطوعين>> (التنزيل من الموقع http://www.hanban.org/.

    ونظرًا لأن اختيار المتطوعين وتدريبهم وإيفادهم عادة ما يستغرق ثلاثة إلى ستة أشهر، لذلك يجب التبكير في موعد تقديم الطلب.

تحميل جداول

صور معنية

فيديو معنية